مجتمع

تحقيقات في طعون شابت مباراة توظيف بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة

مصطفى العباسي الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
16522326-21303892
16522326-21303892

AHDATH.INFO

 

علم أن وزير التعليم العالي، بتنسيق مع رئيس جامعة عبد المالك السعيد، قد فتحا تحقيقا، بخصوص الشكاية التي تقدم بها أحد المترشحين، لاجتياز مباراة لتوظيف أساتذة التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، يتهم فيها لجنة الإنتقاء بإقصائه، لأسباب حزبية، واختيار بعض المقربين من العدالة والتنمية.

وأورد المشتكي، سعيد التغدويني، في شكايته الموجهة للوزارة ورئاسة الجامعة، أنه يطعن في هذه المباراة التي تم إجرائها يوم السبت 15 دجنبر الجاري، بسبب إقصائه من الانتقاء الأولي وعدم احترام مسطرة الانتقاء الرسمية، سيما توفره على ملف بداغوجي يؤهله للإنتقاء الأولي في المباراة وتوفره على أزيد من 40 مقالا علميا منشورا في مجلات علمية دولية، مضيفا أنه شارك في عدة ملتقيات دولية ويتوفر على تجربة في التدريس داخل الجامعات المغربية لمدة تزيد عن سنتين كأستاذ عرضي.

وأوضح الأستاذ المشتكي، أنه لم يتم الإعلان الرسمي على اللائحة المدعوين لإختبار الشفوي في الموقع الرسمي للوزارة وبوابة التشغيل العمومي، غير أنهم تم الإتصال بهم هاتفيا وتم احاطتهم علما بأسماء المرشحين الذين سوف ينجحون في المباراة، خاصة الذين لهم علاقة قرابة شخصية مع جهات داخل المدرسة، على حد قوله في إشارة لبعض أعضاء اللجنة، المحسوبين على العدالة والتنمية، وهو ما أكده للجريدة مصدر نقابي..

ومن بين الخروقات التي أوضحتها مصادرنا، والتي شابت عملية اجتياز المباراة، انتقاء مرشح لإجتياز مباراة توظيف أستاذ التعليم العالي مساعد تخصص physcico-chimie des materiaux  في حين تخصصه الأكاديمي هو chimie organique-electrochime  ولا علاقته بالتخصص المطلوب في خرق سافر مع مضمون القرار 1125.97 المادة 5 لمبدأ المساواة تكافؤ الفرص لانتقاء أحسن الكفاءات و الارتقاء بالمستوى التحصيل العلمي للطلبة. واتهم الطاعن، لجنة التوظيف، التي شكلتها إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، بكون هدفها هو توظيف أساتذة للتعليم العالي مقربين لهم، مطالبا بفتح تحقيق نزيه في الوضوع.

وفي نفس السياق فقد أوردت مصادر نقابية للموقع، أن المباراة شابتها خروقات في تخصصات اللجان، وكذا الطريقة التي أديرت بها هذه المباريات، مطالبين وزير التربية الوطنية والتكوين المهني  والتعليم العالي لفتح تحقيق نزيه وإلغاء هذه المباراة.