مجتمع

دراسة تكشف أن الضغط النفسي للجراح يتسبب في أخطاء طبية

متابعة الأربعاء 02 يناير 2019
SP4SIDMuQgq2db2q4dKb0w-thumbnail-720x720-70
SP4SIDMuQgq2db2q4dKb0w-thumbnail-720x720-70

AHDATH.INFO

كشفت دراسة أمريكية  نشرتها صحيفة الديلي ميل ، أن الجراحين الذين يعانون من ضغط نفسي أو تشويش خارجي، يرتكبون الكثير من الأخطاء خلال العمليات الجراحية،

ونقلت الصحيفة عن الباحث "بيتر دوبونت غرانتشاروف" الذي قاد البحث من جامعة كولومبيا الاميركية انه فوجئ بالنتيجة وكذلك بعدد الأسباب التي تصرف الانتباه عن العمل في غرفة العمليات.

وأوضح غرانتشاروف ان العديد من الآلات فيها أجهزة تنبيه تنطلق دوريا ومعدات تتوقف عن العمل وأحاديث جانبية تجري وأشخاص يدخلون ويخرجون من غرفة العمليات وأمور أخرى.  وأعرب غرانتشاروف عن الأمل بأن تسهم نتائج الدراسة في جعل غرفة العمليات مكاناً أكثر أمانا للمرضى.

واستخدم غرانتشاروف في دراسته الدكتور هوميرو ريفاس وهو جراح وبروفيسور في مركز ستانفورد الطبي ارتدى اثناء العملية جهازاً يقيس نشاط قلبه. وكانت اسباب الضغط النفسي على الجراح متعددة بضمنها فكرة سلبية تخطر في ذهنة أو منبه ينطلق أو هاتف يرن أو حديث يشغله عن عمله. وجرى تصوير 25 عملية اجراها الجراح بالفيديو بينها عمليات لتحويل مسار المعدة. واستغرقت كل عملية ما متوسطه 96.7 دقيقة.

وبعد مراجعة الافلام جرى توثيق الأخطاء بإستخدام أُطر معتمدة لتقييم الأداء الجراحي مع تأشير مستويات الإجهاد النفسي والأخطاء الجراحية زمنياً ليتمكن الباحثون من الربط بينها.  ولم تشمل الدراسة الأسباب المحتملة للضغط النفسي الذي تعرض اليه البروفيسور ريفاس.

وتسبب الأخطاء الطبية ما بين 250 و440 الف وفاة سنوياً في الولايات المتحدة ونحو 22300 وفاة سنوياً في بريطانيا.