ثقافة وفن

قافلة الفنون التشكيلية من أجل مدينة نظيفة

محمد معتصم السبت 05 يناير 2019
0-10
0-10

AHDATH.INFO

يعتبر مشكل الحفاظ على البيئة من القضايا الشائكة التي يجب الاهتمام بها ،و اتخاذ الإجراءات الكفيلة من أجل إيجاد السبل الناجعة و المناسبة لحلها،فحماية البيئة تعد حماية للإنسان نفسه، وضمانا لاستمرارية سلامته، و لا يمكننا حل هذه المعضلة إلا بتضافر جهود كل المعنيين بالبيئة من مؤسسات عمومية و خاصة ، و جمعيات المجتمع المدني و كل المواطنين بغية التدخل الفعال كل حسب اختصاصاته .

من هذا المنطلق تنظم جمعية بصمات للفنون الجميلة بدعم من جهة الدار البيضاء ـ سطات و بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة لجهة الدار البيضاء ـ سطات و بتعاون مع المديريات الاقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بكل من ابن امسيك و مولاي رشيد و مديونة ، قافلة للفنون التشكيلية تحت شعار " كلنا من اجل بيئة سليمة و مدينة نظيفة" من 2 يناير الى غاية 28 فبراير القادم .

في تصريح لرئيس الجمعية الفنان احمد بويدي:" فان القافلة تهدف الى المساهمة في توعية المواطن حول أهمية الحفاظ على البيئة باعتبارها إطار للحياة و مورد للثروات، كما ترمي الى التحسيس بأهمية النظافة مع الحث على العيش في وسط أخضر و نظيف و في مدينة بيئية نموذجية، ونشر الوعي البيئي والتحذير من أخطار التلوث.

وستعرف هذه القافلة تنظيم مجموعة من الورشات التشكيلية لفائدة الاطفال حيت سيتم من خلالها انجاز 365 لوحة بتأطير من ثلة من الفنانين التشكيليين، تتمحور مواضيعها حول: الاختلال البيئي الأرضي

الغازات ، الغبار ، البخار ... والاختلال البيئي في الماء: الالقاءات الصناعية ، النفايات ، الصرف الصحي .... وستعرض اللوحات المنجزة من 21 الى 28 فبراير القادم برواق المديرية الجهوية للثقافة لجهة الدار البيضاء ـ سطات .

تعد هذه القافلة التي تنظمها جمعية بصمات للفنون الجميلة بتنسيق مع مجموعة من الفاعلين في المجال البيئي و التي ستختتم بمعرض للوحات المنجزة من قبل الاطفال،وقفة للتأمل و التفكير في مستقبل بيئتنا ، و وسيلة للمساهمة في محاربة التلوث . و لحظة للتأثير و التأثر بعد عرض اللوحات التي تحمل صورا و مواضيع تستفز المتلقي و تحمله الى الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتقه اتجاه البيئة ،وتدفعه الى اعادة النظر في تعامله معها.