اقتصاد

مكتب الهيدروكاربونات..هذه حصيلة الاستكشافات والاستثمارات في 2018

أحمد بلحميدي الثلاثاء 08 يناير 2019
هيدروكاربونات
هيدروكاربونات

AHDATH.INFO

فاقت قيمة الاستثمارات  في استكشاف النفط بالمغرب 1.44 مليار درهم خلال سنة 2018.

وحسب المكتب  الوطني للهيدروكاربونات والمعاد الذي عقد مجلسه الإداري أمس الاثنين, فإن عمليات الاستكشاف توزعت على مساحة بأزيد من 126 ألف و971 كلم مربع, فيما شملت 28 رخصة برية و42 رخصة بحرية منها 17 رخصة خاصة بالمكتب, إلى جانب رخصة واحدة متعلقة بإنجاز دراسات استطلاعية، و10 امتيازات استغلال منها واحدة خاصة بالمكتب.

وبلغ عدد شركاء المكتب  13 شركة تعمل في ميدان استكشاف الهيدروكاربورات، علما بأن ذلك جاء في سياق عرف ارتفاعا طفيفا للاستثمارات في مجالي الاستكشاف والإنتاج.

كما اتسمت السنة الماضية, يضيف المكتب بحفر 7 آبار ,5 منها في الغرب أفضت 4 منها إلى نتائج إيجابية، وبئر بمنطقة تندرارة الكبرى وبئر أخرى بمنطقة بحرية.

وإلى جانب ذلك تم  إبرام 3 اتفاقيات نفطية مع الشركات ربسول وشال بمنطقة تانفيت وشركة "ساوندإنرجي" بمنطقة سيدي مختار البرية وتندرارة الكبرى.

وبالنسبة للاستكشاف  المعدني،همت الأشغال  49 هدفا بالمناطق الواعدة للمملكة، حيث شملت  الأشغال الخاصة بالمكتب  35 هدفا منها 10 هدفا خاصا بالمعادن النفيسة و10 بالمعادن الأساسية واليورانيوم و4 بالصخور والمعادن الصناعية و8 أهداف خاصة بالعمليات الاستطلاعية و3 مشاريع خاصة بالطاقة الجيوحرارية.

وبالمقابل -يضيف المصدر- همت الأشغال المنجزة من طرف الشركاء 14 هدفا 4 منها خاصة بالمعادن النفيسة و6 بالمعادن الأساسية و4 متعلقة بالصخور والمعادن الصناعية.