اقتصاد

الداودي ل"أحداث أنفو".. الحوانيت غير معنية بالرقم الموحد وعلاش هاذ الاحتجاجات؟

أحمد بلحميدي الثلاثاء 08 يناير 2019
DAOUDI
DAOUDI

AHDATH.INFO

استغرب الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة, الاحتجاجات التي يقوم به بعض التجار ضدا على الرقم الموحد للمقاولات, واصفا إياها بالاحتجاجات المفتعلة, كما أنه لايعرف من ورائها على حد تعبيره.

وفي تصريح لموقع "أحداث أنفو", أوضح الداودي بأن التجار الصغار من قبيل الدكاكين  من يؤدون ضرائب جزافية غير معنيين من قريب أوبعيد بالرقم الموحد للمقاولات. كما أن مشكل "التمبر" قد حل وأصبح لاغيا.

وكان موضوع الرقم الموحد للمقاولات قد أثير بحدة مع فاتح شهر يناير الماضي, حيث كان موزعو "البوطا" قد اعتزموا خوض إضراب عن تزويد السوق, بمبرر أن مختلف البقالات والمحلات التجارية الصغرى لاتتوفر على رقم تعريف موحد للمقاولات.

لكن الوزير الداودي تمكن  ساعتها من خلال اجتماع مع المهنين من إخماد غضبهم, بعد أن تم الاتفاق على لقاء ثان, التأم اليوم الثلاثاء بالرباط, تم خلاله الاتفاق على العمل بالنظام القديم, أي أن موزعي "البوطا" لم يعودوا ملزمين  بتحصيل الرقم الموحد للمقاولات وتضمينه في الفواتير.

وكان قرار فرض الرقم الموحد للمقاولات قد أغضب موزعي غاز "البوتان", لاسيما أن من شأن عدم تضمين الرقم الموحد للمقاولات بالفواتير سيحرمهم من عدم استرداد مستحقاتهم من الضريبة على القيمة المضافة.

وفي السياق ذاته, ارتفع منسوب  احتجاجات التجار مؤخرا بعدد من المدن المغربية, ضدا ما يعتبرونه إجراءات مجحفة في حقهم من لدن إدارة الضرائب, من قبيل الفوترة الإلكترونية.

لكن إدارة الضرائب تؤكد بأن  ما يتم تداوله,  في هذا الشأن يحمل تأويلات خاطئة عن المقتضيات الجديدة  التي جاء بها قانون مالية 2018. وفي هذا الإطار, أوضحت الإدارة, بأن هذه الإجراءات لم يتم تفعيلها بسبب عدم إصدار النصوص التطبيقية, كما أن صغار التجار الذين يؤدون الضريبة الجزافية ولايخضعون لنظام المحاسبة غير معنيين بهذه المقتضيات.

الأكثر من ذلك  تضيف إدارة الضرائب سيتم تطبيق هذه الإجراءات حسب خصوصية كل قطاع, مع إشراك الفاعلين المهنيين وتحسيسهم بهذا الشأن.