مجتمع

جمعية امود تحتفل بالسنة الامازيغية بالبيضاء

أوسيموح لحسن الثلاثاء 08 يناير 2019
ehdf
ehdf

AHDATH.INFO

 

تنظم جمعية امود للثقافة و البيئة و بدعم من العدد من جمعيات المجتمع المدني و فعاليات مدنية بمدينة الدارالبيضاء و بالشراكة مع مجلس مدينة الدارالبيضاء الدورة الأولى لمهرجان ايناير الدارالبيضاء ايام 12 13 يناير 2019.

المهرجان الأول من نوعه بمدينة الدارالبيضاء يأتي بموازاة مع احتفال المغاربة بالسنة الامازيغية الجديدة 2969، حيث يعتبر هذا التقويم من بين أقدم التقويمات في العالم.

ادارة المهرجان برمجة العديد من الفقرات يومي 12 و 13 يناير 2019 و العديد من المفاجآت، حيت سيحتضن المركب الثقافي عبد الله كنون عين الشق، حفل الافتتاح يوم السبت 12 يناير, ابتدءا من الساعة 14:00 بعد الزوال بحضور العديد من الشخصيات و ضيوف المهرجان،  حيث سيعرف الحفل العديد من الفقرات التي ترمز للحدث، و عروض موسيقية وفنية، و تقديم اكلات شعبية و المفاجآت عديدة.

و سيكون للجمهور البيضاوي فرصة للاستمتاع بالموسيقى الامازيغية وسط مدينة الدارالبيضاء بساحة الأمم المتحدة في نفس اليوم، ابتداءً من الساعة السابعة بحضور فنانين من مختلف الأذواق.

ويوم الأحد ستنظم ندوة حول موضوع  وضعية تدريس اللغة الأمازيغية في التعليم والمراكز الجهوية والجامعة المغربية،  بالمركب الثقافي سيدي بليوط ابتداءً من الساعة الثانية بعد الزوال، الندوة من تأطير أساتذة مختصين و باحثين. و في الساعة الرابعة بعد الزوال سيتم عرض الفيلم السينمائي الامازيغي ادور للمخرج احمد بايدو بالمركب الثقافي سيدي بليوط.

و ختاما ستحيي العديد من الفرق الموسيقية المعروفة حفل ختام المهرجان بساحة الأمم المتحدة ابتدءا من الساعة السابعة مساءً .