رياضة

الجامعة تكشف حقيقة الـ 20 مليار سنتيم

يوسف بصور الخميس 10 يناير 2019
lakjaa
lakjaa

AHDATH.INFO

"المغرب استثمر 20 مليون دولار (حوالي 20 مليار سنتيم) لحل أزمة الكاف". هذا ما كشفه أحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على هامش اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة المشرفة على تدبير شؤون الكرة الإفريقية لتتناسل التساؤلات حول الجهة التي قدمت هذا المبلغ, والهدف من القيام بخطوة مماثلة في ظل تصاعد اتهامات رئيس الكاف له بمحاباة المغرب؟

مصدر مسؤول في الجامعة الملكية المغريبة لكرة القدم نفى في اتصال هاتفي أجرته معه "أحداث.أنفو" أي علاقة لها بتقديم المبلغ المذكور إلى الكاف, مؤكدا أن الأخيرة لم تقدم أية أموال للكونفدرالية الإفريقية بأي شكل من الأشكال.

وإذا كانت الجامعة لم تقدم المبلغ الذي تحتث عنه رئيس الكاف فمن الذي فعل ذلك إذن؟ جواب المصدر الجامعي تلخص في كون الدولة المغربية في إطار سياسة الانفتاح على القارة الإفريقية سياسية واقتصاديا ورياضيا أيضا أشرفت على إبرام اتفاقية بين مجموعة من الوزارات مكنت من توفير مبلغ 20 مليار سنتيم رصد منها ما يناهز 12 مليار سنتيم لتغطية مصاريف احتضان المغرب لنهائيات كاس إفريقيا للمحليين, التي توج الفريق الوطني فائزا بها, وذلك لإنقاذ الكاف من ورطة البحث عن بلد بديل لكينيا التي سحب منها حق التنظيم بسبب عدم جاهزيتها لاحتضان التظاهرة الكروية الإفريقية, سيما أن لا بلد آخر أبدى رغبته في تنظيم البطولة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تخصيص 3 مليارات سنتيم أخرى من أجل تنظيم المناظرة الإفريقية لكرة القدم التي كانت قد احتضنتها مدينة الصخيرات بحضور نخبة من مسؤولي ونجوم الكرة العالمية والإفريقية, واسفرت عن مجموعة من التوصيات الهادفة إلى تطوير الكرة في القارة السمراء, في حين رصد مبلغ 5 مليارات سنتيم المتبقي لأنشطة أخرى من بينها المناظرة الإفريقية لتطوير كرة القدم النسوية التي أقيمت في مدينة مراكش, والجمعية العمومية للكاف التي أقيمت في مدينة الدار البيضاء وتمخض عنها اعتماد دفتر تحملات جديد لنهائيات كأس إفريقيا للأمم ورفع عدد منتخبات هذه الأخيرة إلى 24 منتخبا بدل 16 منتخبا مع تغيير موعدها إلى شهري يونيو ويوليوز من السنوات الفردية بدل شهري يناير وفبراير.

وتسبب كشف أحمد أحمد من السينغال عن تقديم المغرب 20 مليار سنتيم للكاف في زوبعة داخل الفيسبوك المغربي, حيث انتقد اعتبر الكثيرون أن هذا المبلغ كان من الأولى أن يتم تخصيصه من أجل تطوير الكرة المغربية.