السياسة

بينها سوريا والسعودية... أسوأ 10 قوات جوية في العالم

متابعة الخميس 10 يناير 2019
1036898900
1036898900

AHDATH.INFO

تحتل سوريا وكوريا الشمالية والسعودية والمكسيك المراكز الأربعة الأولى، على التوالي، في ترتيب الدول ذات أسوأ قوات جوية في العالم بحسب التصنيف العسكري الأمريكي "We Are The Mighty".

وأشارت البوابة إلى أن سوريا تحتل المركز الأول، وأنها أحرزت النصر في الحرب فقط بفضل دعم روسيا.

وقال أحد مؤلفي التصنيف: لو لا دعم روسيا، لكانت الحرب الأهلية ستستمر لفترة أطور.

ووفقا للبوابة، فإن جميع القوى الموجودة في المنطقة تنتهك السيادة السورية بشكل يومي، ويواجه الطيارون السوريون، عوضا عن خطر إسقاطهم في أي لحظة، صواريخ أرض جو متقدمة لا يستطيع مقاتلوها الهروب منها.

ومع ذلك، أكدت موسكو مراراً وتكراراً، أن روسيا تتصرف في سوريا بناء على دعوة مباشرة من الحكومة الشرعية في ذلك البلد، كما يفعل ممثلو إيران أيضا.

وتحتل كوريا الشمالية المركز الثاني، والسبب في ضعف كوريا الشمالية الجوي، برأي التصنيف، يعود إلى أن القوات الجوية الحالية هي نفسها من أيام جد زعيم كوريا الشمالية، كيم إل سونغ، الذي خاض حربا ضد الأمم المتحدة في 1950 - 1953، وبالنتيجة فإن قواتهم الجوية أصبح معترف على أنها الأقل تهديدا ضمن الجيش الكوري الشمالي.

وحصلت المملكة العربية السعودية على المرتبة الثالثة.

وحسب البوابة، لا جدوى من قواتها الجوية عندما تحارب حربا طويلة الأمد، فالتحالف ضد الحوثيين في اليمن على وشك أن يبدأ سنة أخرى من الفشل الذريع، وحولت السعودية اليمن إلى أزمة إنسانية مستمرة، ولا يوجد أي تدريب أجنبي يمكنه أن يجعل الوضع أفضل، فالمشكلة الأساسية ليس بطائراتهم لكن في اختيارهم للأهداف العسكرية.

وتحتل المكسيك المرتبة الرابعة، ولاحظ مؤلفو التصنيف، أن البلاد تشن حربا ضد عصابات المخدرات، لكن لا جدوى، فما يحدث هو زيادة العنف فقط، ولا تقوم المكسيك بالاستثمار بقواتها الجوية وليس لديها مقاتلين لأنها سمحت لهم بالتقاعد.

وتأتي في الصفوف التالية بالترتيب، حسب البوابة، كل من باكستان وأوكرانيا وإيران واليونان والصين وكندا.