عرس أمازيغي وعرض أزياء سوسية خلال أمسية فنية بأكادير  

الجمعة 11 يناير 2019
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

احتضنت قاعة إحدى الفنادق المصنفة بمدينة أكادير ليلة أمس الخميس 10 يناير 2018 عرس أمازيغي بجميع تقاليده الأصيلة وفي مقتمتها " تانكيفت " التي سهرت على إخراجها وتنفيدها الفنانة فاطمة تابعمرات لفائدة سكان وزوار عاصمة سوس مدينة أكادير بمناسبة احتفال تنظم جمعية "تايري ن واكال" بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 ، العرس قمه فوق مجموعة من شباب المدينة بالاضافة لعرض أزياء أمازيغية بمشاركة اثنا عشر عارضا .

شهد الحفل أمسية فنية أحياها كل من الفنان الشاب هيشام مسين أحد الركائز الأساسية ضمن مجموعة الأسطورة الفنية المرحوم عموري مبارك الى جانب الفنانة الشابة زهرة حسن .

وللاشارة فقد تختلف العادات و التقاليد الأمازيغية في المغرب حسب كل منطقة بل في كل قبيلة وحتى قرية ، إلا أن مراسيم العرس الأساسية " تانكيفت " تبقى ثابتة وهي الأصل السائد و المتغير هو بعض الأبيات الشعرية و التنوع في الأطباق و الرقص و هذا ما يبين الغنى الثقافي أو بالأحرى الحرية المطلقة التي كان يتمتع بها الامازيغ في التعبير وقوة الذهنية الامازيغية في الإبداع ، لتتحول الأعراس لفضاء يجمع كل الفنون الجميلة.
ففي يوم الزفاف مثلا تلبس العروسة الثوب الذي جلب في ؤكريس و يغطى وجهها ب” لقظيب ” وهو ثوب أحمر مزركش بالألوان ثم يغطى رأسها ببقية الثوب الأبيض . وتلبس جميع النساء ملابس جديدة ويسر الجميع رفقة العروس و يرددن “تنكيفت ”وهو شعر غنائي امازيغي بلحن و كلمات حزينة جدا مثلا : ءايلي ءايلي ءاداك ؤر تلاتي " يا ابنتي يا ابنتي لا تبكي "، أعيال ترضيت أكم ءييوين " الشاب الذي رغبتي هو الآن زوجك "، إيسمحام بابام ؤولا إيينام "سامحك أبوك و أمك"، ؤولا سول لوهلات ن أيت مام "حتى زوجات اخوتك" الى اخر بيت من تانكيفت.

تعليقات الزوّار (0)