مجتمع

تأبين ضحيتي إمليل احتفالا بالسنة الأمازيغية بمكناس

محمد بنعمر السبت 12 يناير 2019
Unknown-18
Unknown-18

AHDATH.INFO

قرر منظمو ملتقى مكناس يفرن لحوار الهويات والثقافات تسمية هذه الدورة بدورة " لويزا و مارين" السائحتين الاسكندنافيتين اللتين قتلتا بوحشية بجبل " شمهروش" على يد كارهين "للحياة والإنسانية" كما وصفه رئيس الذاكرة المشتركة عبد السلام بوطيب، مسيئين للمشروع المجتمعي الديمقراطي المغربي.

وقد وجهت دعوة لسفيري النرويج والدانمارك لحضور أنشطة الملتقى حيث سيتخلل احتفالات السنة الأمازيغية الجديدة 2968، في نسختها السادسة ضمن فقرات الملتقى، تأبين الضحيتين بوضع الشموع والورود أمام صورتيهما المنتصبتين تحت المنصة، حيث سيحيي الفنان الدوزي حفلا موسيقيا رفقة الفنانة الأمازيغية الشريفة.

كما ستحتضن قاعة أحد الفنادق بمكناس السبت 12 يناير الجاري تقديم و قراءة في كتاب "أعمال ندوة حوار الثقافات و اسئلة الهوية الندوة التأسيسية " بمشاركة نخبة من المفكرين المغاربة.

و بالمناسبة سيحضر سفيري دولتي النزويج و الدانمارك للحضور الى حفل التقديم و القراءة ليلقيا كلمة في افتتاح النشاط. هذا قبل اختتام احتفالات السنة الأمازيغية 2968 بإطلاق الشهب الاصطناعية على إيقاع أغنية تدعو للسلم وبناء العيش المشترك.

وفي إطار نفس الملتقى، "ملتقي مكناس – ایفران لحوار الھویات و الثقافات " سیعقد مركز الذاكرة المشتركة من أجل الدیمقراطیة و السلم و جامعة الاخوین بایفران أیام 13-12 -14 أبریل 2019 بمدینة ایفران ندوة دولیة حول " ما ھي صیغ أجرأة اعلان مكناس لحوار الثقافات"، و قد وجھت دعوات الى كبار المھتمین بحوار الثقافات، و حوار الحضارات و حوار الادیان في شمال افریقیا و الشرق الاوسط للمشاركة في ھذه الندوة التي ستكون منفتحة على المؤسسات التعلیمیة التربویة، و المؤسسات الجامعیة البحثیة و مركز الذاكرة المشتركة من أجل الدیمقراطیة و السلم المؤسسات الاعلامیة التواصلیة بالمنطقة.