السياسة

الحديث عن تفوق العرق الأبيض يثير غضب داخل مجلس الشيوخ الأمريكي

وكالات السبت 12 يناير 2019
Capture
Capture

AHDATH.INFO

شن الجمهوري تيم سكوت وهو السناتور الأسود الوحيد في مجلس الشيوخ هجوما شديد اللهجة على نائب جمهوري آخر متهم بالعنصرية بعد أن اطلق تصريحات دافع فيها عن تفوق البيض.

وصرح النائب في الكونغرس عن أوتاوا منذ عام 2003 ستيف كينغ هذا الأسبوع "قوميون بيض، التفوق الأبيض، الحضارة الغربية. منذ متى أصبحت هذه اللغة مهينة؟".

وتابع في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز "لماذا ارتدت صفوف الدراسة لأتعلم قيم تاريخنا وحضارتنا؟".

ورد زميله الجمهوري تيم سكوت "يتساءل بعض أعضاء حزبنا عن السبب الذي يدعو لاتهام الجمهوريين بالعنصرية، إن ذلك يعود لصمتنا حيال تصريحات كهذه".

كما انتقد رئيس الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن ماكارثي تصريحات ستيف كينغ.

وقال "إن تصريحات ستيف خطرة وخاطئة ولا مكان لها في مجتمعنا". ويأتي هذا الجدل فيما تهز الحزب الجمهوري حاليا فضيحة أخرى حول العنصرية.

وفشلت حملة قام بها بعض الجمهوريين في ولاية تكساس لعزل زعيم جمهوري مسلم بسبب ديانته بعد أن تم تثبيت تعيينه في منصبه. وصوت أعضاء فرع محلي للحزب الجمهوري ليل الخميس (بأغلبية 139 صوتا مقابل 49 صوت) على تعيين الجراح شهيد شافي في منصب نائب رئيس فرع الحزب.

وانتقدت عدة أصوات محافظة من مقاطعة تارنت، بالقرب من دالاس في ولاية تكساس، تعيين شهيد كمسؤول للحزب بسبب ديانته الاسلامية.

ولاقت هذه القضية صدى وطنيا واسعا وأعلنت شخصيات جمهورية بارزة من تكساس مثل السيناتور تيد كروز والحاكم غريغ آبوت دعمها لشافي.

وقال رئيس الفرع الجمهوري في مقاطعة تارانت بعد التصويت "لقد فازت الحرية الدينية الليلة"، حسبما نقلت عنه صحيفة دالاس مورنينغ نيوز. واضاف "ان هذا الانتصار هو ايضا تنبيه بانه يتعين علينا عمل الكثير لتوحيد حزبنا".