اقتصاد

المشاريع الصحية الجاري تنفيذها بإقليم تاونات تبلغ 24 مليون درهم

و م ع الأربعاء 16 يناير 2019
timthTAOUNATumb
timthTAOUNATumb

AHDATH.INFO

يقدر الغلاف المالي المرصود للمشاريع الصحية بإقليم تاونات التي توجد في طور الإنجاز بحوالي 24 مليون درهم وفق تقرير عرض خلال اجتماع المجلس الإقليمي لتاونات عقد يوم الإثنين برئاسة محمد السلاسي رئيس المجلس وبحضور سيدي صالح داحا عامل الإقليم. وأوضح يوسف الزنبوط، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة خلال هذا الاجتماع أن هذه المشاريع تهم بناء مركز صحي قروي من المستوى الأول، ومستوصف قروي، وترميم مركزين صحيين قرويين ومستشفى محلي ومساكن وظيفية. ويتم تمويل هذه البرامج في إطار ميزانية وزارة الصحة وكذلك برنامجي محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي والتأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأوضح من جهة اخرى أن تكلفة المشاريع المبرمجة تقدر بغلاف مالي يفوق 18 مليون درهم، منها 3 مشاريع بتكلفة 11,5 مليون درهم في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالمجال القروي تهم بناء مستوصف قروي ومركز صحي قروي من المستوى الثاني و22 سكن وظيفي ومشروع بناء مركز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي بجماعة قرية ابا محمد بتكلفة ستة ملايين و880 ألف درهم في إطار شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والتنسيقية الدولية لمغاربة العالم وجماعة قرية ابا محمد.

وأشار الى أن الغلاف المالي للمشاريع المقترحة في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي يفوق 7 ملايين درهم. وفي تدخله خلال هذا الاجتماع أشاد عامل الإقليم سيدي صالح دحا، بالجهود المبذولة من طرف المجلس للنهوض بالإقليم مشيرا الى أن العجز المسجل على مستوى الموارد البشرية وحسن عقلنة تأطيرها من أهم المشاكل والتحديات التي يواجهها الإقليم في المجال الصحي الذي تظل مؤشراته دون المستوى الجهوي والوطني. وطالب من المندوب الإقليمي لوزارة الصحة تقديم برنامج عمل محدد يتضمن التوجهات التي سيتم اعتمادها مستقبلا لامتصاص هذا العجز، وضمان تدبير أمثل للخدمات الصحية بالإقليم، مضيفا أن استراتيجية هذا القطاع تراهن على تدخل أوسع للمجالس المنتخبة وتكثيف الجهود محليا قصد تحسين الولوج للعلاجات وتنظيم الخدمات ودعم صحة الأم والطفل والاعتناء بصحة ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز المراقبة الوبائية وتطوير اليقظة الصحية للرفع من مؤشراته لجعله يستجيب لتطلعات ساكنة الإقليم .