السياسة

تمويل من البنك الدولي لأنشطة التكيف مع تغير المناخ ومحاربة اثاره

لحسن معتيق الأربعاء 16 يناير 2019
تغيرات-مناخية
تغيرات-مناخية

AHDATH.INFO

اطلقت مجموعة البنك الدولي مؤخرا خطتها للعمل بشأن التكيف مع تغيُّر المناخ ومجابهة آثاره.

وفي إطار هذه الخطة، ستزيد مجموعة البنك الدولي تمويلها المباشر لأنشطة التكيُّف مع تغيُّر المناخ لتصل إلى 50 مليار دولار على مدى السنوات المالية 2021-2025.

ويزيد هذا المستوى التمويلي الذي يبلغ في المتوسط 10 مليارات دولار سنويا على ضعفي ما تحقَّق خلال السنوات المالية 2015-2018. وستقوم مجموعة البنك أيضا بتجربة نُهُج جديدة لزيادة التمويل من القطاع الخاص لأنشطة التكيُّف مع تغيُّر المناخ ومجابهة آثاره.

وستساند زيادة التمويل لجهود التكيُّف مع تغيُّر المناخ أنشطة ، حسب الموقع الرسمي للبنك ، في زيادة جودة التنبؤات، وأنظمة الإنذار المبكر، وخدمات المعلومات بشأن المناخ من أجل تحسين سبل إعداد 250 مليون شخص في 30 بلدا على الأقل لمواجهة المخاطر المناخية.

وأيضا مساندة 100 من أحواض الأنهار من خلال خطط إدارة تراعي ظروف المناخ و/أو تحسين نظم إدارة أحواض الأنهار؛ بناء نظم للحماية الاجتماعية أكثر استجابة لتقلبات المناخ ؛ مساندة الجهود التي تُبذَل في 20 بلدا على الأقل للتصدِّي في مرحلة مبكرة للصدمات المناخية والكوارث الطبيعية وسرعة التعافي منها من خلال أدوات إضافية للحماية المالية.

وعلاوةً على زيادة التمويل، ستساند الخطة أيضا البلدان في دمج النُهُج الرامية إلى إدارة المخاطر المناخية على نحو منهجي في كل مرحلة من مراحل تخطيط السياسات، وتصميم الاستثمارات، وتنفيذها.

وتبني خطة العمل على الربط بين جهود التكيُّف مع تغيُّر المناخ والتنمية عن طريق تعزيز الإجراءات الفعالة والمبكرة التي تتيح أيضا تحقيق نواتج إنمائية إيجابية. فالاستثمار في إعادة تشجير غابات المنغروف، على سبيل المثال، قد يحمي المجتمع المحلي من ارتفاع منسوب مياه البحر والعواصف، ويتيح في الوقت نفسه أيضا فرصا جديدة للسياحة البيئية ومصائد الأسماك. إن اتخاذ إجراءات مبكرة واستباقية للتكيف مع تغيُّر المناخ وبناء القدرة على مجابهة الصدمات أكثر فعالية من معالجة الآثار بعد وقوعها.

وتشتمل خطة العمل أيضا على وضع نظام تصنيف جديد لخلق حوافز من أجل التكيُّف مع تغيُّر المناخ ومجابهة آثاره وتحسين سبل تتبع التقدم المحرز على الصعيد العالمي. وسيقوم البنك الدولي بتجريب النظام الجديد في السنتين الماليتين 2019-2020، وتعميمه في المشروعات في القطاعات ذات الصلة بحلول السنة المالية 2021.

وتُشكِّل خطة  العمل بشأن التكيُّف مع تغيُّر المناخ ومجابهة آثاره جزءا من أهداف مجموعة البنك الدولي لعام 2025 لتعزيز جهود مكافحة تغيُّر المناخ، تلك الأهداف التي أُطلقت في دجنبر 2018 أثناء مؤتمر الأمم المتحدة الرابع والعشرين بشأن تغيُّر المناخ في بولندا.