ثقافة وفن

انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الأول للمخطوطات بمشاركة مغربية

شادية وغزو الخميس 17 يناير 2019
MOEETTMAR
MOEETTMAR

AHDATH.INFO

انطلقت، أمس الأربعاء (16 يناير)، فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الأول للمخطوطات الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، تحت عنوان «المخطوطات العربية: واقع وقضايا»، في منارة السعديات، وسط حضور واسع من المسؤولين والباحثين والأكاديميين الذين توافدوا من مختلف أرجاء العالم.

ويندرج هذا المؤتمر في إطار الجهود المبذولة لحفظ التراث والحلول المتبعة لتوثيق المخطوطات وتاريخها، وحمايتها من التلف، من خلال ست جلسات تسلط الضوء على القيمة التاريخية للمخطوطات، ونشرها، إلى جانب عرض مجموعة نادرة من المخطوطات وأدوات الكتابة التقليدية في معرض خاص يستمر إلى 15 فبراير، ويتضمن ورش عمل مجانية موجهة لجميع أفراد العائلة تناقش مواضيع متنوعة عن الكتابة وصناعة الكتب وأنواع فن الخط العربي.

حضر افتتاح المؤتمر والمعرض نورة بنت محمد الكعبي وزير الثقافة وتنمية المعرفة، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد، ومحمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، إلى جانب عدد من المسؤولين والأدباء والمهتمين بالمخطوطات.

وشهد اليوم الأول انعقاد ثلاث جلسات رئيسية، وكانت الجلسة الأولى بعنوان المخطوطات العربية في الحروب والأزمات التي أدارها الدكتور محمد الشوابكة من الأردن، وبمشاركة، الدكتور نواف عبدالعزيز الحجمة من الكويت، وعائشة زيد دماج من اليمن، ونعيم حيماد من المغرب، ومحمد علي واسط من المغرب. ناقشت الجلسة تجارب مختلفة لحفظ المخطوطات أثناء أزمة الكويت، وواقع المخطوطات اليمنية في ظل الانقلاب الحوثي، والمخطوطات العربية في إفريقيا أثناء الحروب، والحماية القانونية للمخطوط العربي أثناء الحروب.

وركزت الجلسة الثانية على واقع المخطوطات العربية وفهرستها في العالم، حيث أدارها الدكتور عبدالله المنيف من السعودية، بمشاركة الدكتور مصطفى محمد الطوبي، والدكتور عبد الرزاق محمد مرزوك من المغرب، والدكتور محمد كامل محمد جاد من مصر، والدكتور عبدالله عبد الرحيم عسيلان من السعودية.

وناقشت الجلسة مواضيع متعددة أبرزها، دراسات في المخطوطات العربية «جهود واتجاهات»، والأهمية العلمية للمخطوطات العربية في دير الإسكوريال، وجهود توثيق المخطوطات والمصورات في مركز جمعة الماجد للتراث.

أما الجلسة الثالثة فقد حملت عنوان «حركة تحقيق التراث العربي ونشره»، وأدارها الدكتور عبدالله غليس من الكويت. وشارك فيها الدكتور عبدالله بن صالح الفلاح من السعودية، والدكتور محمد مسلم المهري من سلطنة عمان، والدكتور إبراهيم البطشان من السعودية، والدكتور محمد بن ردة العمري من السعودية.