ثقافة وفن

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب.. سنة من الأنشطة المتميزة

أحداث أنفو الخميس 17 يناير 2019
1-1
1-1

AHDATH.INFO

يمكن اعتبار سنة 2018  مسار متميز وايجابي لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب _ التي تأسست في يونيو 2015 _  عبر العديد من المبادرات الثقافية والفنية  بالعديد من المقاهي الثقافية والادبية بأزيد من 18  مدينة مغربية .

فقد افتتحت السنة بالملتقى الوطني السابع للمقاهي الثقافية بمدينة سيدي يحي الغرب بحضور أزيد من 30 شخص يمثلون المقاهي المنضوية تحت لواء الشبكة لتدارس عدة قضايا تهم هذا الاطار الوطني.

كما عرف اللقاء حضور محمد الاعرج  وزير الثقافة والاتصال لتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين شبكة المقاهي الثقافية ووزارة الثقافة والاتصال بدار الثقافة بالمدينة .

هذه الاتفاقية ستخول للشبكة دعما سنويا قارا لإشعاع برنامجها الوطني، وانتشار تجربتها الثقافية في العديد من مدن المملكة .

وموازاة مع اليوم العالمي للمرأة، تم الاحتفاء بمنشدة الملحون ماجدة اليحياوي، والمطربة المغربية المغتربة سهام هاشم، بالمقهى الادبي لمسرح محمد الخامس.

وبمناسبة اليوم العالمي للشعر ، تم تنظيم الدورة الثالثة من المقهى الشعري باستضافة محمد بلمو ، ونجاة الشرقاوي ، وادريس الملياني ،و المصطفى الصوفي ،وفتيحة النوحو ،والشاعرة الفلسطينية نفين عزيز طينة ، واخرون.

كما تميزت النسخة الثالثة من ليالي المقاهي الثقافية الرمضانية بالعديد من اللقاءات الليلية بكل من الخميسات /مقهى enjoy، وبوقنادل /مقهىprestige، والقنيطرة /  مقهىle saphir palace وزاكورة / المقهى الادبي، والصويرة / مقهى asmar mogador،  والهرهورة/ مقهىle rivageوبومية /مقهى الشباب ، وبلقصيري /مقهىchababوليساسفة /المقهى الادبي و اسفي /_ المقهى الادبي. ..

هذه الفضاءات استضافت كل من  المفكر حسن أوريد، والفنان محمد الشوبي، والموسيقي محمد الاشراقي، والممثل عبد الكبير الركاكنة، والمخرج محمد اليونسي، والممثلة يسرا طارق، والدكتور عبد السلام الوزاني.

كما شهدت السنة افتتاح تجارب جديدة بكل من مقهى زينب  بسيدي قاسم، ومقهى le minaret cylindrique بمولاي ادريس زرهون، ومقهى الفن السابع بالرباط، ومقهى cool view بالقنيطرة ، ومطعم tanit باورير ضواحي اكادير، ومقهى l optimiste  بتمارة، ومقهى محطة القطار بتاوريرت، ومقهى زهرة الغرب بسوق اربعاء الغرب، والمقهى الثقافي لفندق امال بسيدي يحي الغرب.

واختتمت جميع هذه اللقاءات بتوزيع هدايا تذكارية وشهادات تقديرية للمحتفى بهم.

ومن جانب آخر ، نظمت الشبكة ثلاثة معارض فنية، من بينها معرض جماعي للفنانين التشكيليين محمد لحميدي، وعزيز التونسي، ونعيمة اشركوك، بالقنيطرة ، ومعرض للفنان عبد النبي الوكيلي، بمولاي ادريس زرهون، ومعرض "إيقاعات نباتية" للفنان عبد الجبار بلشهب، بسيدي قاسم.

ويستشرف المكتب الوطني الجديد للشبكة، الذي جرى انتخابه أواخر اكتوبر الماضي بمدينة الخميسات، العديد من المبادرات والانشطة التي تشهد على  دينامية وحيوية هذا التنظيم الجمعوي/ الثقافي الذي يبرهن سنة بعد أخرى على تميزه وسط المشهد الثقافي المغربي.