اقتصاد

سياحة.. فاس تتجاوز هذه العتبة

أحمد بلحميدي الخميس 17 يناير 2019
fes
fes

AHDATH.INFO

في رقم قياسي غير مسبوق، تجاوز عدد ليالي المبيت بفاس عتبة مليون ليلة، مع متم شهر نونبر الماضي، وذلك بارتفاع نسبته 17 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2017.

وحسب معطيات وزارة السياحة، في الفترة ما بين يناير ونونبر 2018 بلغ عدد السياح الوافدين على مدينة فاس 539 ألفا و529، بنمو نسبته 18 في المائة، فيما سجلت ليالي المبيت مليونا و7689 ليلة بنمو من 17 في المائة، وبلغت نسبة ملء الفنادق 42 في المائة، ومعدل الإقامة في الإجمالي ليلتان لكل سائح.

وساهم في هذه التطورات الإيجابية افتتاح الشطر الثاني من مطار فاس سايس، خلال شهر مايو 2017، والذي يتيح لهذه المنشأة استقبال 5 ,2 مليون مسافر سنويا، من الرفع من عدد الرحلات الجوية فأصبح المطار الذي كان قبل عقدين من الزمن لا يستقبل سوى رحلتين يوميا، تسير منه الآن عشرات الرحلات نحو وجهات أوروبية متعددة .

كما اتخذت منه شركات الطيران منخفض التكلفة وبالخصوص (رايان إير) قاعدة ثابتة لانطلاق طائراتها إلى المطارات الأوروبية بوتيرة يومية وأسبوعية ثابتة، فيما اعتمدته شركة الطيران (العربية) بالخصوص محطة للربط الداخلي بين العاصمة العلمية وكل من مراكش وأكادير وطنجة والرشيدية.