اقتصاد

الهجرة السرية.. المغرب يحبط 89 ألف عملية في سنة

أحمد بلحميدي الجمعة 18 يناير 2019
الهجرة السرية
الهجرة السرية

AHDATH.INFO

خرج المرصد المغربي للهجرة بأرقام صادمة ترصد واقع الهجرة السرية بين المغرب وأوروبا، خلال السنة الماضية، وذلك بالتزامن مع الزيارة التي تقوم بها ممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي للمغرب فيدريكا موغريني، والتي كان موضوع الهجرة من أهم المواضيع التي ناقشتها مع المسؤولين المغاربة.

المرصد الوطني للهجرة، ذكر بأن السلطات المغربية قامت، خلال سنة 2018، بإحباط ما مجموعه 88 ألفا و761 محاولة للهجرة غير الشرعية، منها 70 ألفا و571 لمواطني بلدان أخرى، وذلك في تطور عام نسبته 37 في المئة، مقارنة مع سنة 2017.

وأضاف المرصد التابع لوزارة الداخلية، في بلاغ صدر عقب اجتماعه يوم الخميس، أنه تم تفكيك 229 شبكة تهريب خلال 2018، موضحا أن 80 في المهاجرين الموقوفين هم من الأجانب، كما تم إنقاذ 29 ألفا و715 مهاجرا في عرض البحر، في حين اختار 5608 مهاجرين العودة الطوعية إلى بلدانهم الأصلية.

وتأتي الأرقام المفرج عنها من قبل المرصد الوطني للهجرة في وقت تزور فيها فيدريكا موغريني المغرب، حيث التقت بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت،أمس الخميس بمقر وزارة الداخلية بالرباط.

ومثل هذا الاجتماع مناسبة للمسؤولين من أجل التطرق لقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تلك المرتبطة بالتعاون الثنائي في مجال تدبير الهجرة ومكافحة الإرهاب..

وإذا كان المغرب يقوم بمجهودات كبيرة للتصدي للحد من الهجرة، سواء عبر التصدي إلى قوارب المهاجرين، أو تسوية وضعية من يوجدون فوق التراب الوطني بشكل غير قانوني، فإنه لا يمكن مواجهة ظاهرة دولية بإمكانيات محلية، وهو ما سبق للمغرب أن عبر عنه في أكثر من مناسبة، جعل الاتحاد الأوروبي يدخل على خط المساعدة، حيث أكدت موغريني أول أول في تصريح لها أنه «تم تسليم 30 مليون يورو إلى المغرب خلال نهاية دجنبر تهم ملف الهجرة، وبقية الأموال تأتي في الشهور القليلة المقبلة».

رضوان البلدي