السياسة

سناتور أمريكي يحمل ولي العهد السعودي مسؤولية مقتل خاشقجي

وكالات السبت 19 يناير 2019
Sen. Lindsey Graham speaks as Supreme Court nominee Brett Kavanaugh testifies before the Senate Judiciary Committee on Capitol Hill in Washington
Sen. Lindsey Graham speaks as Supreme Court nominee Brett Kavanaugh testifies before the Senate Judiciary Committee on Capitol Hill in Washington

AHDATH.INFO

حمل سناتور أمريكي نافذ، اليوم السبت 19 يناير ولي العهد السعودي مسؤولية عملية قتل الصحافي جمال خاشقجي مشددا على ضرورة إيجاد حل لطريقة تعامل واشنطن مع الأمير محمد بن سلمان وملوحا بعقوبات جديدة.

وكان السناتور الجمهوري ليندسي غراهام، وهو حليف نافذ للرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال في وقت سابق إن الأمير محمد بن سلمان متورط في عملية القتل المروعة التي استهدفت الصحافي المتعاون مع "واشنطن بوست" في اكتوبر.

وقال غراهام "توصلت إلى استنتاج مفاده أنه لا يمكن للعلاقة بين السعودية والولايات المتحدة المضي قدما حتى تتم معالجة مسألة محمد بن سلمان". وهدد غراهام خلال مؤتمر صحافي في أنقرة بأن واشنطن قد تفرض عقوبات جديدة على المشتبه بتورطهم في عملية القتل.

وقال غراهام "سنبدأ بفرض عقوبات على المتورطين في مقتل السيد خاشقجي. سنصدر بيانا قاطعا بأن محمد بن سلمان علم (بعملية القتل) وهو مسؤول عنها وسنفرض سلسلة من العقوبات".

وتشير تركيا إلى أن خاشقجي قتل على أيدي فريق يضم 15 سعوديا لدى زيارته القنصلية السعودية في اسطنبول بتاريخ 2 اكتوبر للحصول على الأوراق اللازمة لإتمام زواجه من خطيبته التركية.

ولم يتم بعد العثور على رفات الصحافي السعودي الذي كان مقربا من دوائر صنع القرار في المملكة قبل أن يتحول إلى أحد منتقدي الحكومة. ونفت الرياض الاتهامات لولي العهد بالتورط في العملية التي تسببت بتوتير العلاقات مع واشنطن.

وأقر غراهام بأنه "أخطأ" كونه كان "متحمسا" في دعمه للأمير محمد معتبرا أن "ما حدث في السنوات القليلة الأخيرة مقلق على أقل تقدير".

وقال إن الهدف من العقوبات توصيل رسالة مفادها أن عملية القتل "ليست ما تفعله إذا كنت حليفا للولايات المتحدة".