اقتصاد

بسبب "الفوترة الرقمية" ..الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تنتقد إضراب التجار

احداث انفو السبت 19 يناير 2019
jrada_vendredi8_637263526
jrada_vendredi8_637263526

AHDATH.INFO

تزامنا مع الإضراب الذي خاضه عدد من التجار للاحتجاج على نظام الفوترة الرقمية، أصدرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بلاغا تنتقد فيه  هذه الخطوة التي تسببت في إلحاق الضرر بالمستهلك، خاصة أن الاضراب جاء بعد التوقيع على اتفاق بين المديرية العامة للضرائب وإدارة الجمارك و ثلاث هيئات نقابية تمثل التجار في المغرب.

و استغربت الجمعية التصعيد الذي اختاره عدد من التجارة داخل بعض المدن، بعد أن أوضحت الحكومة أنه تم تأجيل العمل بنظام الفوترة، مشيرة أنه يخص التجار الكبار فقط، وطالب البلاغ بضرورة "تحديد المسؤوليات وتوسيع قنوات الحوار الهادئ حفاظاً على المصلحة العامة، وعلى السير العادي للحياة اليومية لعموم المستهلكين المغاربة".

و أضحت الجمعية أن تجارة القرب توفر 36 في المائة من فرص الشغل في المغرب، وتساهم بتغطية 80 في المائة من شبكة نقط البيع على الصعيد الوطني. ووفق أرقام رسمية، فإن عدد المشتغلين في هذا القطاع يناهز مليونا و300 ألف شخص.

ودعت الجامعة المغربية لحماية المستهلك، في هذا الصدد، السلطات إلى دعم وتأهيل وتنظيم قطاع تجارة القرب في مختلف المجالات، حفاظاً على صحة المستهلك وحرصاً على ضمان مصالحه.

وأكدت الهيئة أن العديد من المحلات التجارية للقرب في المغرب تشكو من غياب أبسط العناصر والمقومات الضرورية في مجال التنظيم، وتأهيل الموارد البشرية، والعناية بشروط النظام والنظافة.