ثقافة وفن

منصة الشارقة للأفلام تطلق عروضها وحواراتها وورشاتها

مجيدة أبوالخيرات الاحد 20 يناير 2019
ucMHzBYx.jpeg
ucMHzBYx.jpeg

AHDATH.INFO

افتتحت مؤسسة الشارقة للفنون مساء الجمعة (18 يناير 2019) فعاليات الدورة الأولى من منصة الشارقة للأفلام، وذلك في المباني الفنية التابعة للمؤسسة في منطقة المريجة، بالشارقة.

وتعد منصة الشارقة للأفلام إحدى المبادرات المتفردة التي تسعى من خلالها مؤسسة الشارقة للفنون لإثراء الصناعة السينمائية والأفلام التي تتقاطع مع الفنون المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، إلى جانب تفعيل الحوارات وتبادل الخبرات الاحترافية التي تستضيفها المنصة.وقد تضمنت مشاركات الدورة الأولى أكثر من 140 فيلماً مما يزيد عن 40 دولة، بما فيها 32 فيلماً تعرض للمرة الأولى.

وقد استهلّت ليلة الافتتاح برنامجها بالعرض الأول للفيلمين الفائزين بمنحة منصة الشارقة للأفلام، وهما "ليمون" للمخرج الإماراتي عبدالرحمن المدني، و"مريم" للمخرج الإماراتي محمد الحمادي.

ونال الفيلمان اللذان عرضا في سينما سراب المدينة بمنطقة المريجةاستحسان الجمهور، وهو ما بدا جليّاً في الجلسة الحوارية التي تلت عرضهما، حيث ناقش خلالها المخرجان فلميهما وتفاعلا بالرد على أسئلة الجمهور.

كما أضاءت الجلسات الحوارية التي تقدمها المنصة بالتزامن مع عروض الأفلام على العديد من الموضوعات المتعلقة بصناعة الأفلام، حيث تناولت جلسة "الصورة المتحركة والتقنيات الجديدة" إمكانيات الواقع الافتراضي والمعزز والمختلط ودراسة الآثار الأخلاقية لهذه التكنولوجيا بشكل عام. كما استعرضت جلسة أخرى التجربة التي خاضها المخرج الإماراتي عبدالله الكعبي خلال صناعة فيلمه "الرجال فقط عند الدفن"، وقد تحدث الكعبي عن الصعوبات التي واجهها خلال فترة الإعداد للفيلم، وتطرق لاحقاً للحديث عن مشاريعه المقبلة.

كما ناقشت جلسة "آفاق الفيلم الوثائقي" التي قدمت ضمن فعاليات اليوم الثاني من البرنامج، إمكانيات توسيع صناعة الأفلام الوثائقية ونوع العلاقة بين الصور الثابتة والمتحركة وبناء السرد، بينما تناولت جلسة بعنوان "حالات النشوء" مسؤولية صانعي الأفلام في نقل الواقع وتصويره في مرحلة ما بعد الاستعمار داخل وخارج الأطر التقليدية. وتناول المشاركون في جلسة "تشابكات اثنوغرافية" مفاهيم متعلقة بممارسات صناعة الأفلام التي تستجوب الأعراف الاثنوغرافية.

وفي سياق متصل استضاف البرنامج التعليمي المصاحب للمنصة خلال الأيام الأولى من الفعاليات عدة ورش عمل متخصصة شاركت بها مجموعات من محبي السينما والمهتمين بصناعة الأفلام. وقد تناولت الورش موضوعات تدور حول الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية، وقواعد وتصميم اللقطات، وأساسيات كتابة السيناريو، وآليات البحث والتوثيق ضمن الأفلام الوثائقية. ويستمر البرنامج في تقديم العديد من الورش الأخرى في الأيام المقبلة والتي تسلط الضوء على تاريخ السينما وأبرز الكتاب والمخرجين، وتقنيات الإضاءة الملائمة لإنتاج الأفلام والفيديو، إضافة إلى ورشة نقدية للأفلام الوثائقية.

عن مؤسسة الشارقة للفنون