السياسة

نزلة السمان بمصر لم تعد مجرد فيلم.. بل موقعة للمواجهة بين الشرطة والأهالي

متابعة الاثنين 21 يناير 2019
Capture d’écran 2019-01-20 à 22.09.30
Capture d’écran 2019-01-20 à 22.09.30

AHDATH.INFO

شهدت منطقة نزلة السمان، التابعة لمحافظة الجيزة، الإثنين، 21 يناير تجمهر عدد من السكان أمام قوات الشرطة، وذلك اعتراضاً على قرارات الإزالة الصادرة بحق منازلهم وبعض المحال التجارية بالمنطقة.

ووفقاً للتقارير المنشورة، قالت وسائل اعلام مصرية محلية إن الأجهزة الأمنية بالجيزة ألقت القبض على عدد من الأشخاص خلال تصديهم لحملة الإزالة لعدد من المخالفات حديثة الإنشاء بمنطقة نزلة السمان بحرم المنطقة الأثرية بالهرم، حسب مصدر أمني.

ووقعت مناوشات وأعمال كر وفر بين عدد من المواطنين المعترضين على قرار الإزالة وقوات أمن الجيزة، أثناء تنفيذ حملة إزالة للعقارات والمحال المخالفة، لبنائها بالمخالفة للقانون بنظام وضع اليد، وتصدت القوات لمحاولات إثارة الشغب وتمكنت من السيطرة على الأوضاع خاصة في ظل تواصل القيادات الأمنية المتواجدة بالحملة مع الأهالي.

 

وتحتضن منطقة «نزلة السمان» أربعة من أهم الشواهد الأثرية، وهي الأهرامات الثلاثة وتمثال أبوالهول، فضلاً عن ملحقاتها، مثل مركب الشمس، وكانت المنطقة تسمى سابقاً «بركة السمان» وذلك لتواجد مياه الفيضان بها.

وهناك عشرات الآلاف من السكان يقيمون فى نزلة السمان التي تشتهر بعائلاتها الكبيرة وبالبازارات السياحية والخيل والجمال، حيث كان يفد مئات الآلاف من السياح سنوياً إلى المنطقة، حتى جرت أحداث ثورة يناير 2011، وتعرض القطاع السياحي لضربة كبيرة في ظل حالة الانفلات الأمني، مما أثر على سكان المنطقة، الذين يعمل الغالبية العظمى منهم بالسياحة.