رياضة

صدمة وهجوم عنيف على آل الشيخ بعد خروج السعودية من كأس آسيا

متابعة الثلاثاء 22 يناير 2019
1-113-900x400
1-113-900x400

AHDATH.INFO

تسببت خسارة المنتخب السعودي أمام اليابان والخروج من الدور الثاني لبطولة كأس آسيا 2019 في صدمة كبيرة بالشارع الرياضي السعودي، وسط اتهامات للمسؤولين في المملكة بالتسبب في وداع البطولة بعد عروض غير مقنعة.

وسقط المنتخب السعودي أمام نظيره الياباني بهدف دون رد، وفشل طوال اللقاء في الوصول إلى الشباك، رغم امتلاكه الكرة، إلا أن غياب المهاجم حال دون التسجيل، ليخرج مبكراً من العرس الآسيوي.

ولم تكن عروض المنتخب السعودي، منذ بداية كأس آسيا، مبشّرة لجماهيره رغم فوزه الكاسح على نظيره الكوري الشمالي بأربعة أهداف دون رد، في الجولة الثانية من دور المجموعات، بعد أن سبق ذلك بالفوز على لبنان بهدفين.

وخسر «الأخضر» السعودي في الجولة الثالثة أمام المنتخب القطري بهدفين نظيفين، وكان يمكن أن تكون النتيجة أكبر من ذلك بكثير لو أحسن «العنابي» استثمار الفرص العديدة التي سنحت أمامه للتسجيل.

واتجهت أنظار السعوديين بعد ذلك إلى مباراة اليابان؛ على أمل تقديم عرض أفضل والمضي قدماً في البطولة، إلا أن منتخبهم أخفق في ذلك وودّع البطولة مبكراً، رغم وعود المسؤولين بالمنافسة حتى النهاية على اللقب.

ووجّه الكثير من مشجعي المنتخب السعودي انتقادات لاذعة عقب الخروج المبكر من كأس آسيا، إلى الرئيس السابق للهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، الذي أُعفي مؤخراً من المنصب.

وكتب مغرد سعودي يدعى عائض الحارثي: «تركي آل الشيخ من أقال مارفيك، وأقال اتحاد عزت المنتخب، وعيّن باوزا وبعده بيتزي، وعيّن النصراوي المتعصب قُصي الفواز، وهذه النتيجة خروج مذلّ من أمام أضعف منتخب في تاريخ اليابان وبأقل مجهود».

أما طارق صلوتي، فكتب: «من تهمه مصلحة الوطن لا يكابر ولا يكذب.. هذا إن كانت ما زالت تستفزه الوطنية التي يتشدق بها في المجالس، ثم يأتي ويطبّل على الشاشات بغير قناعاته.. المنتخب السعودي كان صرحاً شامخاً مع هذا الرجل ذي الفكر الأستاذ أحمد عيد، بينما تركي آل الشيخ الذي لا يملك أي فكر رياضي أتى ودمر رياضتنا ورحل».

ووصف آخر، يدعى عبد الكريم بن محمد، تركي آل الشيخ بأنه أحد أكبر أسباب ضياع المنتخب السعودي، في حين غرّد «سعود» قائلاً: «بخروج المنتخب اليوم نقدر نقول إن فترة تركي آل الشيخ انتهت بكل تبعاتها بالرياضة.. فشل فشلاً ذريعاً بكرة القدم».

في حين كتب مغرد آخر: «نطالب قيادتنا الرشيدة بمحاسبة المسؤول الأول وهو تركي آل الشيخ، عما يحدث في رياضة وسمعة وطننا الغالي».

وكتب آخر: «بداية ضياع الكرة السعودية تعيين تركي آل الشيخ رئيساً لهيئة الرياضية.. تخبطات، قرارات عشوائية وارتجالية، هدر مالي غير مسبوق، والنتائج خمسة في مباراة افتتاح كأس العالم، واليوم الخروج من اليابان في دور الـ16 لأول مرة في تاريخ المنتخب السعودي.. تعيينه انتكاسة!».

بدورهم، انتقد إعلاميون سعوديون منتخبهم عقب الخروج من كأس آسيا 2019، متجاهلين ذكر اسم تركي آل الشيخ أو غيره من المسؤولين الحاليين أو السابقين.

وكتب الإعلامي فيصل العبد الكريم مغرداً: «غير معقول! ليس لدينا في بلد به 154، مهاجم مرعب أو صانع لعب! ليتنا نعود لزمن الهواة.. كانت كرة أفضل ومستويات وبطولات ونجوم».

وغرّد عبد الله الدرويش قائلاً: «خروج المنتخب هو نتيجة طبيعية للعمل العشوائي، أرجو أن يرحل بيتزي ويأخذ معه الاتحاد السعودي كاملاً.. نريد تأسيساً جديداً لمفهوم كرة القدم والعمل الاحترافي، خاصة مع دعم غير محدود من القيادة».