ثقافة وفن

أكادير: تنظيم ملتقى "أسمون الهناء" احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 

و م ع الخميس 24 يناير 2019
img-20190119-wa0052
img-20190119-wa0052

AHDATH.INFO

تنظم جمعيات وأرباب ومسيري المقاهي بالجماعات الترابية لأكادير والدشيرة الجهادية وآيت ملول في الفترة ما بين 25 و 27 يناير الجاري ، ملتقى "أسمون الهناء " في دورته الثانية ، وذلك في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2969 .

وأفاد بلاغ للجمعيات المنظمة لهذا الملتقى ، الذي يلتئم هذه السنة تحت شعار " التواصل الدائم أساس الكفاءة المهنية لخدمة التنمية المحلية "،أن الأنشطة المبرمجة في إطار هذه الدورة تتوزع على فضاءات مختلفة في جماعة الدشيرة الجهادية ( عمالة إنزكان ايت ملول)، وكذا في شاطئ مدينة أكادير الذي ستعطى فيه الانطلاقة لهذه الاحتفالية السنوية.

وحسب المصدر نفسه ، فإن المنظمين يتوخون من وراء تنظيم هذه التظاهرة " التعريف بالثقافة الأمازيغية ... وإبراز بعض العادات والتقاليد الأمازيغية المترسخة في المجتمع المغربي ، علاوة عن المساهمة في صيانة الثقافة الأمازيغي من خلال مواكبة تطوراتها والمساهمة في استمراريتها " .

كما يسعى المنظمون إلى جعل هذا الملتقى فرصة للرقي بمستوى عيش مهنيي قطاع المقاهي ، وتحسيس مختلف المتدخلين بالمشاكل التي يعرفها القطاع ، إلى جانب العمل على هيكلته وتنظيم الجمعيات العاملة فيه ، وتأهيل مهنيي ومستخدمي المقاهي حتى يتسنى لهم تحسين جودة الخدمات المقدمة للزبائن .

ويتضمن برنامج الدورة الثانية ، إقامة معرض يتضمن أروقة خاصة بالجمعيات المهنية ، وأخرى مخصصة للشركاء والممولين لعرض منتجاتهم وخدماتهم ، إلى جانب تنظيم حملة طبية لفائدة مسيري ومستخدمي المقاهي .

كما يتضمن البرنامج تنظيم يوم دراسي حول السبل المتاحة للرقي بالخدمات المقدمة لرواد المقاهي ، وذلك بهدف تمكين المشتغلين في القطاع من تجويد خدماتهم ، وإعطاء قيمة مضافة للعرض السياحي في المنطقة.

وستعرف الدورة الثانية لملتقى " أسمون الهناء" فضلا عن ذلك تنظيم "سباق نوادل المقاهي " في كورنيش مدينة أكادير، ليسدل الستار على هذه التظاهرة بتنظيم سهرة فنية يشارك فيها نخبة من الشعراء ، إلى جانب عدد من نجوم الفكاهة والأغنية الأمازيغية .