السياسة

مشرعون بريطانيون يهددون السعودية

متابعة الجمعة 25 يناير 2019
collage-74-900x400
collage-74-900x400

AHDATH.INFO

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مجموعة من المشرعين البريطانيين هددوا بنشر تقريرهم الخاص الذي يتضمن تفاصيل مزاعم بسوء المعاملة ما لم تسمح لهم الرياض بالاتصال بناشطات معتقلات بحلول الأسبوع القادم.

كما دعت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومان رايتس ووتش السعودية اليوم الجمعة 25 يناير 2019، إلى السماح لمراقبين مستقلين بمقابلة محتجزين بينهم نشطاء في الدفاع عن حقوق المرأة، زعمت تقارير أنهم تعرضوا للتعذيب، وشخصيات بارزة احتجزت في حملة على الفساد.

وزاد التدقيق الدولي في سجل السعودية في حقوق الإنسان ودورها في حرب اليمن بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول في أكتوبر الماضي.

وأبلغت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي رويترز الخميس أنها ستتوجه إلى تركيا الأسبوع المقبل لقيادة «تحقيق دولي مستقل» في مقتل خاشقجي.

ويعكف الأمير السعودي محمد بن سلمان، الذي نفى مزاعم بأنه هو من أصدر الأوامر بقتل الصحفي، على إصلاحات طموحة. غير أن الإصلاحات تزامنت مع حملة على المعارضة وسياسات إقليمية أشد حزماً.

وتقول المملكة إنه لا يوجد لديها معتقلون سياسيون وتنفي مزاعم التعذيب. ويقول مسؤولون إن مراقبة النشطاء ضرورية لحفظ الاستقرار الاجتماعي.