مجتمع

الدار البيضاء .. افتتاح أول وحدة متخصصة في إنتاج أدوية بيوتكنولوجية مضادة للسرطان بإفريقيا

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 28 يناير 2019
4cf736e81307f181924ce51cda1eb267_XL
4cf736e81307f181924ce51cda1eb267_XL

AHDATH.INFO

افتتحت مختبرات سوطيما ، اليوم الإثنين بالمنطقة الصناعية لبوسكورة ( نواحي الدار البيضاء) وحدة متخصصة في إنتاج أدوية بيوتكنولوجية مضادة للسرطان على المستوى الإفريقي.

وستساهم هذه الوحدة ، التي تم افتتاحها بحضور وزير الصحة السيد أنس الدكالي ، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي ، في تحقيق الاستقلال والأمن الصحي بالمغرب، علاوة على توفير علاج مبتكر ذي جودة عالية وفي المتناول ، لفائدة المرضى المغاربة والأفارقة.

وحسب مسؤولي مختبرات سوطيما ، فإن من شأن الإنتاج المحلي لأدوية بيوتكنولوجية مضادة للسرطان بإفريقيا أن يعزز السياسة الصحية بالمغرب ، ناهيك عن كون مثل هذه الاستثمارات ستعزز مكانة المغرب على المستوى الدولي ، حيث ستدخله إلى دائرة البلدان التي اكتسبت هذا الجيل من التكنولوجيا.

وبالمناسبة جرى أيضا افتتاح توسعة ، الوحدة الإنتاجية لصناعة أكياس الأمصال ، وووحدة متخصصة في إنتاج الطاقة الخضراء باستعمال الكتلة الحيوية.

وتساهم عملية توسيع وحدة صناعة أكياس الأمصال الموجهة للحقن ، في تعزيز القدرة الإنتاجية لسوطيما بشكل ملحوظ ، الشيء الذي سيمكن من تزويد السوق الوطنية والدولية بهذه الاكياس .

وعلى مستوى التزاماتها البيئية المتمثلة في تشجيع صناعة صيدلية خضراء ، فبالإضافة إلى تخصيص استثمارات مهمة لنظام الصرف الصحي ( السائل والصلب) ، وتطهير الانبعاثات الغازية ، فقد أطلقت سوطيما مشروع إنتاج الطاقة النظيفة بفضل وحدة استغلال الكتلة الحيوية ، والمخصصة لإنتاج الطاقة عبر تدوير نفايات زيت الزيتون والأركان . وتجدر الإشارة إلى أنه منذ إنشائها سنة 1976 ، لم تتوقف مختبرات سوطيما للصناعات الصيدلية عن تطوير سلسلة متنامية من الادوية والعلاجات .