ثقافة وفن

عشرة أفلام قصيرة في مهرجان السينما بالفقيه بن صالح

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 28 يناير 2019
received_383850672186914
received_383850672186914

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة الفقيه بن صالح خلال الفترة ما بين 4 و 7 فبراير المقبل فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما، المنظم من طرف جمعية "ملتقى الطفولة و الشباب " بشراكة مع جمعية "الشاشة الذهبية"، وذلك تحت شعار " السينما رسالة العالم ".

وأفاد المنظمون بأن هذه الدورة المنظمة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم الفقيه بن صالح ، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة ، تتميز بحضور نخبة من الفنانين والممثلين المغاربة ، كالمخرج والممثل إدريس الروخ، والفنانة نعيمة إلياس، إضافة إلى الفنانين هشام الوالي وابتسام العروسي ومحمد متوكل، وغيرهم. وأوضح الشرقاوي تمراوي مدير المهرجان ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الدورة تروم إعطاء نفس ثقافي وسينمائي جديد للمدينة، وتشجيع الشباب على الانخراط الفعال في التنمية، وتكوينهم وتحسيسهم بالدور الايجابي للفن السابع ، وكذا تقريب الجمهور المحلي من نجوم الشاشة الوطنية.

وأضاف تمراوي بأن الدورة ستعرف مشاركة مجموعة من الأفلام القصيرة من داخل المغرب و خارجه، في إطار المسابقة الرسمية. ومن مجموع سبعين فيلما مرشحا وقع اختيار اللجنة المشرفة على عشرة افلام للمشاركة في المسابقة. ويتعلق الأمر بفيلم" 202 " لمخرجه ناصر سيف ناصر الخميساني من سلطنة عمان ، و"غوغاء" لفضيلة بحروني من تونس ، و"حين نستمع " لعمرو مصطفى من كندا ، و"مرض منزلي " لمحمد عبد الأمير من العراق ، إضافة إلى أفلام مخرجين مغاربة، وهي " تيناس " لعزيز أوتاكوت و "غيثة " للمهدي العالمي و "الواليدة " لعبد الفتاح سراري و "ابنتي " لعماد الزواغي و "الهجرة السرية " لأسعد سمورة و "النجمة العجيبة" لنزار دامي.

ومن جهته، قال عبد القادر ثقيف رئيس المهرجان ، في تصريح للوكالة إن الأفلام المشاركة في الدورة، التي أسندت رئاسة لجنة تحكيمها للفنان و المخرج عبد الواحد مجاهد وبعضوية الفنانة فاطمة أكلاز و الفنان نورالدين بن كيران ،ستتنافس على خمسة جوائز .

وأضاف أن برنامج التظاهرة يتضمن أيضا تنظيم ندوة حول موضوع "السينما والهجرة" ، وكذا تنظيم ورشات فنية على مستوى عدد من المؤسسات التعليمية بالمدينة. 2640418048