السياسة

الصين تتهم الولايات المتحدة بممارسة ضغط "غير معقول" على "هواوي"

و م ع الثلاثاء 29 يناير 2019
huawei-logo-HQ
huawei-logo-HQ

AHDATH.INFO

اتهمت الصين، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة بممارسة ضغط "غير معقول" على الشركات الصينية، بما فيها شركة "هواوي" للتكنولوجيا. جاء ذلك على خلفية الاتهامات الجنائية التي وجهتها وزارة العدل الأمريكية لشركة "هواوي"، وسعيها إلى تسلم الرئيسة المالية لشركة "هواوي"، منغ وان تشو من كندا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، خلال لقاء صحفي، "منذ فترة استخدمت الولايات المتحدة سلطتها الوطنية لتشويه سمعة شركة صينية محددة وقمعها وحاولت التدخل في العمليات المشروعة للشركة"، مضيفا أن هذا التصرف "يتضمن نوايا وتلاعبات سياسية قوية".

وتابع "إن الصين قلقة للغاية بشأن هذه الاتهامات الجنائية"، مؤكدا أن بلاده "ستدافع بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة لشركاتها".

وأضاف أن بكين حثت بشدة واشنطن على إيقاف ممارسة هذه الضغوط على الشركات الصينية، بما فيها شركة "هواوي"، مشيرا إلى أن الحكومة الصينية "تطلب دائما من شركاتها إجراء التعاون الاقتصادي على أساس قانوني، وتطلب من جميع الدول خلق بيئة منصفة وعادلة وغير تمييزية للعمليات المشروعة للشركات الصينية".

وبالنسبة إلى قضية منغ، جدد المتحدث التأكيد على أن الولايات المتحدة وكندا "أساءتا استخدام معاهدة التسليم الثنائية بينهما على نحو اعتباطي لاتخاذ إجراءات إلزامية ضد مواطنة صينية، الأمر الذي انتهك بشدة سلامة المواطنة الصينية وحقوقها ومصالحها المشروعة".

وحث الولايات المتحدة على سحب مذكرة التوقيف بحق منغ وان تشو والتوقف عن السعي لتسليمها من أجل "تجنب المنحى الخطأ"، داعيا أيضا كندا لـ"أخذ الموقف الصيني على محمل الجد، والإفراج فورا عن السيدة منغ، وحماية حقوقها المشروعة، وعدم القيام بدور مخلب القط للولايات المتحدة".