مجتمع

دراسة: ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب لدى كبار السن

و م ع الاثنين 04 فبراير 2019
Group-Running-746x420
Group-Running-746x420

AHDATH.INFO

أظهرت دراسة كندية حديثة أن التغيرات التي تحدث في العضلات نتيجة ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب لدى كبار السن.

وللوصول إلى نتائج هذه الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة ماكماستر الكندية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (American Journal of Physiology -Cell Physiology) العلمية، راقب الفريق مجموعة من الرجال الأصحاء الذين ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالاكتئاب.

وشارك الرجال، الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام ا، في تجربة تمارين لمدة 12 أسبوع ا، تتكون من تمرين المقاومة للأرجل والأكتاف، عن طريق آلة تمارين خاصة، بالإضافة إلى تمارين الدراجة الثابتة.

وأخذ فريق البحث عينات من الدم والعضلات، وفحصوا تعبير الجين والبروتين في العضلات قبل وأثناء وبعد التجربة. ووجدوا أن التمارين الرياضية أحدثت تغيير ا في العضلات انعكست تأثيراته الإيجابية على تعزيز الحالة المزاجية.

كما وجد الباحثون أن الرياضة تعزز إنتاج إنزيم يدعى "KAT"، الذي يؤدي إلى إنتاج بعض البروتينات التي تساعد على تنظيم التعبير الجيني، ومعالجة التمثيل الغذائي للتريبتوفان في الجسم.

واعتبر الفريق أن هذه الدراسة أثبتت نتائج مشجعة حول فوائد زيادة ممارسة التمارين الرياضية لتحسين الحالة المزاجية لكبار السن.

وكانت منظمة الصحة العالمية كشفت، في أحدث تقاريرها، أن أكثر من 300 مليون حول العالم يتعايشون حاليا مع الاكتئاب، محذرة من أن معدلات الإصابة بهذا المرض ارتفعت بأكثر من 18 بالمائة بين عامي 2005 و2015.