أمنيستي تجعل الإبداع الحر قوة من أجل التغيير بالمعرض الدولي للكتاب

الإثنين 4 فبراير 2019
سعـد داليا
0 تعليق

AHDATH.INFO

برمجت منظمة العفو الدولية ــ فرع المغرب ــ مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية خلال فعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ، والتي ستنظم ما بين " 7 إلى 17 فبراير 2019 بمدينة الدار البيضاء ، منظمة العفو الدولية اختارت " الإبداع الحر قوة من أجل التغيير" كشعار للمشاركة بالمهرجان لهذه السنة .

وتأتي مشاركة " أمنيسيتي " بالمهرجان الدولي ، بعد خوض منظمة العفو الدولية حملة الصعيد العالمي " أكتب من أجل الحقوق" لتسليط الضوء على ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بعدة أقطار وبلدان ، ويتصادف كذلك بمرور الذكرى 70 عاما عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي جاء يبشر بالمساواة والعدالة وسيادة القانون والحريات الأساسية ، واكتمال ستون عاما عن صدور ظهير الحريات العامة في المغرب.

وأكد بيان منظمة العفو الدولية أنها مستمرا في دعم المبدعين/ات والدفاع عن حريتهم في التعبير والتنوع الثقافي واحترام التعددية والتداول الحر للأفكار والمعارف. كما تؤمن المنظمة بأن دور المبدعين ضروري للإعلاء من قيم حقوق الإنسان والانفتاح الديمقراطي، وهذا الدور يزداد قوة ورسوخا كما تزداد الحاجة المجتمعية له ، رغم كل التحديات التي تعترض سبيلهم ، سواء تلك التي تتعلق بثقافة التطرف والتعصب والانغلاق ، وتمييع السلطات للعمل الثقافي الجاد ، وبأن الأمل الذي يبقي الإبداع الإنساني في نفوس الناس سيظل يمثل دائما دافعا هائلا نحو التقدم.

ومن هذا المنظور، تدعو منظمة العفو الدولية الحكومة إلى وقف تهديداتها لحرية التعبير ورفع يدها عن المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان، وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي والصحفيين، والعمل على خلق مناخ ديمقراطي حقيقي يزدهر فيه الإبداع وتنمو فيه حياة ثقافية إنسانية منفتحة.

وحريصة منظمة العفو الدولية هذه السنة خلال مشاركتها بالمعرض الدولي للنشر والكتاب على جعل رواقها منصة لدعوة المبدعين/ات المغاربة إلى مواصلة نضالهم الثقافي والتأكيد على حقهم في الحرية الكاملة لممارسة دورهم التنويري في بناء مجتمع المعرفة .

تعليقات الزوّار (0)