يتيم يوقع شراكة لضمان أنشطة ترفيهية للعاملات الموسميات بإسبانيا

Tuesday 5 February 2019
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

تزامنا مع انتهاء عملية انتقاء العاملات الموسميات المرشحات للهجرة نحو الديار الإسبانية، واللواتي بلغ عددهن 7500 عاملة، تم أمس الإثنين 04 فبراير 2019، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الشغل والإدماج المهني والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بخصوص مواكبة العمال والعاملات المغاربة الموسميين بإسبانيا.

وتهدف الشراكة وفق البلاغ الصادر عن وزارة الشغل والإدماج المهني، النهوض بحقوق وأوضاع العمال الموسميين بإسبانيا، مع وضع آلية لمواكبة العاملات المغربيات طيلة فترة الموسم الفلاحي من خلال القيام بزيارات ميدانية مشتركة إلى الضيعات الفلاحية، بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة بشؤون الهجرة.

وكشف البلاغ أنه سيتم الشروع في تنفيذ أنشطة ثقافية وترفيهية للعمال والعاملات المغاربة المتواجدين بالضيعات الفلاحية بإقليم ويلفا، ووضع برنامج لتعليم اللغة الإسبانية لفائدتهم. كما سيتم العمل على وضع رقم هاتفي خاص للتوجيه والإرشاد، وكذا دلائل تحسيسية حول الحقوق التي يضمنها الاتفاق الثنائي المغربي الاسباني في مجال اليد العاملة والاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي.

ومن الناحية القانوينة، ستتم تعبئة الجمعية المغربية للمحامين المغاربة المقيمين بإسبانيا لوضع خدماتها رهن إشارة العاملات والعمال الموسميين،من أجل تتبع أوضاعهم على المستوى القانوني وتقديم الاستشارة اللازمة لهم.

تعليقات الزوّار (0)