الصناعة التقليدية تواصل منحاها التصاعدي

الأربعاء 6 فبراير 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

الصناعة التقليدية تواصل منحاها التصاعدي. ذلك ما أكده محمد ساجد وزير النقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مشيرا إلى أن القطاع يشغل حاليا   2.3 مليون صانع وصانعة تقليدية.

ساجد الذي كان يتحدث في ندوة صحفية مؤخرا بالدار البيضاء، أضاف بأن الصناعة التقليدية أصبحت تساهم بنسبة 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام. الأكثر من ذلك يبرز الوزير في الندوة المخصصة لتسليط الضوء على أن الدورة الخامسـة للأسبوع الوطني للصناعة، ارتفعت قيمة صادرات القطاع إلى 800 مليون درهم خلال سنة 2018، مقابل 367 مليون درهم فقط خلال سنة 2012.

هذه التطورات الإيجابية لوحظت كذلك على مستوى السوق الداخلية، حيث بلغت نسبة رضى الزبناء فيما يخص جودة المنتوجات وأسعارها ومكان تسويقها 85 في المائة، تقول الوزارة مشيرة إلى أن استناد هذه المنتجات إلى الهوية الثقافية المغربية وإلى إبداعات الصانع المغربي، تمثلان أهم عوامل استقطاب الزبناء، سواء كانوا سياحا أو مغاربة قاطنين بالخارج أو مقيمين.

وفيما تتهيأ الوزارة لإطلاق استراتيجية جديدة تمتد ما بين سنتين 2020 و2023، فإن القطاع الوصي أطلق عدة برامج لدعم المهنيين والمقاولات الفاعلة في الصناعة التقليدية. في هذا الإطار، يشار إلى أن هذه البرامج دعمت أزيد من ألف مقاولة، هذا فضلا عن توفير التكوين والبنيات التحتية الملائمة للإنتاج والتسويق.

وبالنسبة للدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المنظمة بشراكة مع مؤسسة دار الصانع، الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، فستنطلق يوم 9 من شهر فبراير الجاري على أن تمتد إلى  17 من الشهر ذاته بساحة باب جديد بمراكش.

وقال وزير السياحة والنقل الجـوي والصناعـة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد أنه سيتم خلال هذه التظاهرة الوطنية تكريم عدد من الصناع التقليديين المتألقين،، مشيرا إلى أن هذه الدورة، تختلف عــن سابقاتها، بتنظيمها في حلة وسياق جديدين، يرتكز علـى تخصيص فضاء واحد، يمتد على مساحة 50 ألف متر مربـع، لفائـدة 1300 عارض، يمثلون جهات المملكة الاثني عشر.

.
ومن جهته أشار عبد الله عدناني، المدير العام لدار الصانع اإلى أن هذه الدورة ستعرف أيضا تنظيم اليوم الوطني للصادرات، ودورات تكوينية للفاعلين في قطـاع الصناعـة التقليديـة حول التقنيات المختلفة لتسويق المنتجات، بالإضافـة إلى دورات تكوينية في الثقافة المالية لفائدة دور الصانعة.
للإشارة، ستشهد هذه التظاهرة تنظيم كرنفالين اثنين، يومي 8 و13 فبراير 2019، كما ستخصص 
رحلات يومية مجانية إلى فضاء العرض، فضلا عن إقامة عروض للأزياء.

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)