ثقافة وفن

مشاركة 19 فيلما في الدورة الأولى من المهرجان الدولي للفيلم بفاس

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 06 فبراير 2019
téléchargement (1)
téléchargement (1)

AHDATH.INFO

أكد رئيس المهرجان الدولي للفيلم بفاس (12-16 فبراير الجاري)، بلغريب محمد، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الدورة الأولى من المهرجان ستعرف مشاركة 19 فيلما طويلا وقصيرا، سيتم عرضها لأول مرة في إطار فعاليات هذا المهرجان. وأوضح السيد بلغريب، خلال ندوة صحفية عقدتها اللجنة المنظمة للمهرجان لتسليط الضوء على هذه التظاهرة الفنية، أن هذه الأفلام الطويلة والقصيرة، الذي تم إنتاج جميعها خلال سنة 2018، والتي ستعرض للمرة الأولى خلال هذا المهرجان، ستتنافس على جائزة فاس الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة التشخيص (ذكور وإناث).

وسجل أنه سيتم إسناد رئاسة لجنة التحكيم للمخرج الفلسطيني ماهر حشاش، مضيفا أن هذه اللجنة ستضم كذلك كاتبة السيناريو المصرية سناء الشيخ، والمخرج المغربي فؤاد السوبية، والمخرج الإيطالي بارباغليو أريغو، والمخرجة اليونانية ستيلا بليسي، والمنتج الفرنسي أودي روس.

وأبرز السيد بلغريب أن الدورة الأولى من المهرجان ستعرف مشاركة 11 دولة، من بينها فرنسا والبرتغال وإسبانيا والمكسيك واليونان والهند وتونس والإمارات والجزائر ومصر، علاوة على المغرب. وأضاف رئيس المهرجان أن هذه التظاهرة ستتميز بتنظيم ورشات تهم الإخراج والسيناريو، على مدى خمسة أيام، سيؤطرها المخرج المغربي عبد الله الزروالي، لفائدة طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وأبرز أن المهرجان سيكرم أيضا ثلة من الفنانين المغاربة الذين أعطوا الكثير للسينما المغربية، لاسيما المخرج محمد بن عبد الرحمان التازي، والفنان عبد الوهاب الدكالي، والممثل الراحل حسن الصقلي، والمسرحي الراحل محمد الكغاط. وأضاف أنه سيتم تنظيم ندوة فكرية دولية حول "مقاربة الفيلم السينمائي بين الإنتاج والتوزيع"، إلى جانب لقاءات مفتوحة مع نقاد ومخرجين سينمائيين.

يذكر أن الدورة الأولى من المهرجان الدولي للفيلم بفاس ستنظم من طرف جمعية المهرجان الدولي للفيلم بفاس، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، وتعاون مع مجلس جهة فاس-مكناس، والجماعة الحضرية لفاس، والمركز السينمائي المغربي.