هذه قيمة دعم "البوطا" بعد ارتفاع الغاز بالأسواق الدولية

الأحد 10 فبراير 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

ساهم  ارتفاع أسعار الغاز بالأسواق العالمية, في ارتفاع نفقات صندوق المقاصة خلال العام الماضي.وحسب الأرقام التي أفرج عن الصندوق الذي يقتصر دعمه على قنينات "غاز البوتان" والسكر, فقد بلغت النفقات  15.5 مليار دهم في 2018,وذلك بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة مع العام ما قبل الماضي.

وكانت أسعار الغاز, بالأسواق قد عرفت ارتفاعات عانقة عتبة 600 دولار للطن الواحد, في 2018 لاسيما خلال شهري شتنبر وأكتوبر  الماضيين, قبل أن تشرع الأسعار بعد ذلك  في التراجع تدريجيا  خلال الشهرين المتبقين من العام الماضي, فيما ساهم  هذه التطورات في رفع نفقات صندوق المقاصة.

وأمام هذه التطورات, ارتفعت القيمة المالية لدعم "البوطا" إلى 12.1 مليار درهم, وذلك بارتفاع نسبته 17 في المائة مقارنة مع سنة 2017, حيث كان دعم قنينا الغاز, قد وقف عند حدود 10.3 مليار درهم.

وتبعا ارتفع دعم الدولة ل"قنينا الغاز" من الحجم الكبير(12 كلغ) إلى 69.4 درهما, فيما ارتفع دعم قنينات الغاز من الحجم الصغير (3 كلغ) إلى 15.43 درهما.

وبالمقارنة مع سنة 2017, كان دعم "البوطا" من الحجم الكبير قد بلغ  62.5 درهم, فيما كان قد بلغ دعم "البوطا" من الحجم الصغير 13.9 درهم.

وأما بالنسبة للسكر, المادة الثانية المدعمة من طرف صندوق المقاصة, فإن الدعم لم يطرأ عليه أي تغيير ذي بال,مستقرا في حدود 3.4 مليارد دهم, بعدما بلغ دعم الكيلوغرام الواحد من السكر 2.8 درهما.

للإشارة, فإنه بعد تحرير المحروقات, فإن دعم المواد الأساسية لصندوق المقاصة يقتصر على "البوطا" والسكر, فيما يتكلف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بعد الدقيق الوطني.

 

 

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية