لاغارد.. مستويات قياسية لديون الدول المستوردة بسبب النفظ

الأحد 10 فبراير 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تفاقمت مديونية الدول المستوردة  بسبب تقلبات الأسواق العالمية للنفط. وخلال مداخلة لها الدورة الرابعة من منتدى المالية العامة للدول العربية, قالت كريستين لاغارد المديرة العام لصندوق النقد الدولية, إن  الدين العام في البلدان المستوردة للنفط تجاوز حاليا 90 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في حوالي نصف هذه البلدان.

كما أوضحت لاغارد, خلال هذا اللقاء الذي نظم على هامش القمة العالمية للحكومات في دورتها السابعة التي افتتحت، اليوم الاحد بدبي, أنه مقابل ذلك سجلت الدول المصدرة للنفط ب تعافيا كاملا من صدمة أسعار النفط الكبيرة التي واجهتها عام 2014، لكن النمو في هذه البلدان "لايزال دون التوقعات أيضا".
المتحدثة ذاته لفتت  كذلك إلى أنه رغم الإصلاحات الكبيرة على جانبي الانفاق والإيرادات، إلا أن عجوزات المالية العامة لا تنخفض إلا ببطء، مشيرة إلى أن الدين العام زاد من 13 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في تلك البلدان عام 2013، إلى 33 بالمائة سنة 2018.
وبالنسبة لنمو الاقتصاد العالمي, أشارت المسؤولة الدولية, إلى أنه في ظل انعدام الثقة السائد حول توقعات النمو, فإنه ليس من المنتظر أن يسجل نمو الاقتصاد العالمي أزيد من 3.5 في المائة.

 

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية