السياسة

توقيف فرنسي أطلق طائرة مسيرة فوق برلمان بورما

وكالات الاثنين 11 فبراير 2019
dron_1
dron_1

AHDATH.INFO - متابعة

أوقفت السلطات البورمية سائحا فرنسيا أطلق طائرة مسيرة فوق البرلمان البورمي في العاصمة نايبيداو، بحسب ما أفادت السفارة الفرنسية والشرطة المحلية الاثنين، وذلك في إطار قانون قد يسجن بموجبه لمدة أقصاها ثلاث سنوات.

وحاول الفرنسي الذي ذكرت الشرطة أنه يدعى آرثر ديكلو ويبلغ من العمر 27 عاما تشغيل طائرة مسي رة فوق المبنى الحكومي، وهو أمر مخالف للقانون في بورما. وكان ثلاثة صحافيين وسائقهم سجنوا في 2017 لارتكابهم المخالفة ذاتها.

ونشرت وسائل الإعلام المحلية صور الموقوف الفرنسي بما في ذلك تفاصيل جواز سفره وطائرته المسي رة.

وأفادت السفارة أنه "تم توقيفه بعد ظهر الخميس بتاريخ 7 فبراير لتشغيله طائرة مسيرة فوق البرلمان"، مضيفة أنه لا يزال محتجزا في نايبيداو.

وأضافت أنه تم إبلاغ عائلته بينما يعمل موظفو السفارة لضمان إطلاق سراحه. وقال المسؤول في الشرطة مين تين لوكالة فرانس برس إنه تم توجيه اتهامات إليه بموجب الفصل الثامن من قانون الاستيراد والتصدير.

وأضاف أن ديكلو يواجه حكما "بالسجن لمدة أقصاها ثلاثة أعوام" في حال تمت إدانته. ولم يتضح بعد السبب الذي دفعه لاستخدام الطائرة المسي رة.

وكان الصحافيان لاو هون مينغ من سنغافورة وموك شوي لين من ماليزيا يعدان وثائقيا لشبكة "تي آر تي" التركية الرسمية عندما اعتقلا في أكتوبر إلى جانب الصحافي البورمي أونغ ناينغ سو والسائق هلا تين.

واعترفا بتسيير طائرة بدون طيار فوق البرلمان ليتم الحكم عليهما بالسجن لشهرين بموجب قانون الطائرات البورمي.