"جان ليك ماريون" يحاضر حول "الفصل والعلمانية"بمقر أكاديمية المملكة المغربية

الأربعاء 13 فبراير 2019
و م ع
0 تعليق

AHDATH.INFO

تنظم أكاديمية المملكة المغربية، في إطار أنشطتها الثقافية والعلمية، يوم غد الخميس بمقرها بالرباط، محاضرة تحت عنوان "الفصل والع لمانية".

وذكر بلاغ للأكاديمية أن هذه المحاضرة، التي تنظم بشراكة مع الأكاديمية الفرنسية بالمغرب، والتي ستنطلق على الساعة السادسة والنصف مساء، سيلقيها جان ليك ماريون، أستاذ فخري بجامعة السوربون.

وحسب الجهة المنظمة سيتناول الأستاذ ماريون، في محاضرته، ثلاث إشكاليات تهم الأولى تقديم حصيلة للتدابير السياسية المتخذة من طرف الكاثوليك منذ الثورة الفرنسية (1789)؛ والثانية القانون الصادر بفرنسا سنة 1905 والذي بموجبه تم إعلان فرنسا جمهورية علمانية، تفصل الدين عن الدولة؛ فيما تتعلق الثالثة بدور الجماعات الكاثوليكية في المجتمع العلماني كالمجتمع الفرنسي الذي يتخذ شعار : "الحرية، المساواة والأخوة".

ويعد الأستاذ جان ليك ماريون، الذي درس بجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية والمعهد الكاثوليكي بباريس من أبرز أساتذة الفلسفة في عصره، حيث تتلمذ على يد الفيلسوف لوي ألتوسير وفيلسوف البنيوية جاك دريدا بالمدرسة العليا، كما خلف إمانويل ليفيناس في كرسي فلسفة الميتافيزيقا بالسوربون، وخلف كذلك بول ريكور كأستاذ شرفي بجامعة شيكاغو.

وفي سنة 1985 ، أعاد إنشاء مكتبة أرشيف الفيلسوف هاسرل بالمدرسة العليا، وأسس بعدها المجلة الكاثوليكية "Communio"، وهو كذلك مدير لدار النشر "Epiméthée" التي تصد ر المجلات العلمية والكتب الجامعية بفرنسا. وتم انتخابه كعضو بالأكاديمية الفرنسية يوم سادس نونبر سنة 2006.

وذكر البلاغ أن الأكاديمية ستحتضن، في نفس اليوم (الساعة الرابعة مساء)، لقاء للأستاذ المحاضر بالطلبة الدكاترة من الجامعات المغربية.

تعليقات الزوّار (0)