رياضة

حدقة: الأخطاء كاينة ولقجع لا يتدخل!

الرباط : أحمد باعقيل - تصوير: العدلاني الجمعة 15 فبراير 2019
Capture d’écran 2019-02-15 à 12.46.57
Capture d’écran 2019-02-15 à 12.46.57

AHDATH.INFO

أكد يحيى حدقة، المسؤول الأول عن مديرية التحكيم التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن فوزي لقجع رئيس الجامعة، لا يتدخل في تعيينات الحكام خلال منافسات البطولة الاحترافية ولا في كأس العرش، مشيرا إلى أن مديرية التحكيم واللجنة المركزية هما من يتحملان مسؤولية تعيين وتقييم مستويات الحكام.

وأقر حدقة، خلال اللقاء التواصلي بين هيئة التحكيم ورؤساء ومدربي أندية كرة القدم، بأن البطولة الوطنية، شهدت العديد من الأخطاء التحكيمية خلال منافسات البطولة الاحترافية، الشيء الذي تسبب في انقطاع التواصل الإيجابي مع باقي المكونات التي تسهر على تنظيم المنظومة الكروية بالمغرب، في إشارة إلى الخلاف الذي جمعه مؤخرا مع سعيد الناصيري رئيس فريق الوداد البيضاوي، مؤكدا أن اللجنة المركزية ومديرية التحكيم تسهر على تطوير وتحسين مردود الحكام المغاربة.

وأكد رئيس مديرية التحكيم، أن الحكام المغاربة يشاركون في 3 اختبارات بدنية، بمعايير دولية حسب ما ينص عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتابع قائلا :" بعد نهاية المباراة وبعد خروج الحكم من مستودع الملابس، ألتقي شخصيا بمجموعة من الحكام لتقديم النصائح المتعلقة بالجانب بالبدني وتموقعهم داخل الميدان".

وأفاد حدقة، أن الموسم الماضي شهد إحداث 3 مدارس خاصة للتحكيم، عرفت استقبال ما يزيد عن 1529، حضر منها 994 تلميذ فقط يوم الامتحان لاجتياز الاختبارات كان من بينهم حكام لكرة القدم داخل القاعة.

وعلى مستوى الأرقام، كشف حدقة عن عدد الحكام المغاربة الذين يتوفرون على الشارة الدولية، مؤكدا أن المغرب يتوفر على 23 حكما دوليا داخل الساحة، و 46 حكما مساعدا، برصيد 69 حكما دوليا ممتازا، موضحا أن باقي التصنيفات تعرف حضور 476 حكما مغربيا، و 191 حكما أقل من 23 سنة.