السياسة

الديموقراطيون يتهمونه بتمزيق الدستور.. ترامب ينفذ تهديداته ويعلن الطوارئ في أمريكا

مجيد حشادي السبت 16 فبراير 2019
Capture d’écran 2019-02-15 à 11.26.20
Capture d’écran 2019-02-15 à 11.26.20

AHDATH.INFO

نفذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته، وأعلن حالة الطوارئ في الولايات المتحدة، بعد أن وقَّع، الجمعة 15 فبراير 2019، على مرسوم حالة الطوارئ لتأمين تمويلٍ قدره 8 مليارات دولار، لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وقال الرئيس الأمريكي الجمعة، إنه سيعلن حالة الطوارئ على الحدود مع المكسيك، في خطوة من المتوقع أن تُدخله في مواجهة مع الديمقراطيين، الذين يصفون مساعيه بأنها محاولة غير دستورية لتمويل بناء جدار حدودي دون موافقة الكونغرس.

وطالب ترامب الكونغرس بتخصيص تمويل لبناء الجدار، في مشروع قانون الموازنة العامة، لتحقيق أحد أكبر تعهداته الانتخابية في 2016.

وسيسمح إعلان حالة الطوارئ لترامب باستقطاع تمويل خصصه النواب لأغراض أخرى، لبناء الجدار، لكن بشرط ألا تتدخل أية محاكم أو الكونغرس لمنعه من هذا الإعلان.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي، إنه سيستخدم سلطاته التنفيذية لتمويل بناء الجدار الحدودي، مضيفاً: «وأتوقع أن ينجح الجدار بنسبة 100%».

مسؤول كبير بالبيت الأبيض أكد، الجمعة 15 فبراير 2019، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب حددت نحو 8 مليارات دولار من أموال الحكومة بإمكان الرئيس الاستفادة منها هذا العام (2019)، لإنجاز مقترحه القاضي ببناء سياج على الحدود مع المكسيك وفقاً لخطة طوارئ وطنية.

وأضاف ميك مولفاني، كبير موظفي البيت الأبيض، في تصريح للصحفيين، أنه إضافة إلى 1.38 مليار دولار من مشروع تمويل بموافقة الحزبين، فإن الإدارة ستجمع أموالاً من جهات حكومية أخرى، من بينها وزارتا الخزانة والدفاع.

وهددت النائبة العامة لولاية نيويورك، الجمعة، باتخاذ إجراء قضائي ضد إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية بهدف تخصيص مليارات الدولارات لتمويل بناء سياج على الحدود مع المكسيك.

وقالت ليتشا جيمس في بيان: «لن نقبل انتهاك السلطة هذا، وسنقاوم بكل الأدوات القانونية التي تحت تصرفنا».

وقال أكبر عضوين ديمقراطيين بالكونغرس الأمريكي إن الرئيس دونالد ترامب انتهك سلطة تخصيص الأموال العامة التي يمنحها الدستور للكونغرس، بإصدار إعلان طوارئ بهدف تخصيص أموال لبناء سياج حدودي، وهددا بتحرك قضائي.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والسيناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ، في بيان مشترك: «إن الكونغرس سيدافع عن سلطاتنا الدستورية بالكونغرس، وفي المحاكم، وأمام الجمهور بكل وسيلة متاحة». وأضاف شومر وبيلوسي مؤكدَين أن «الكونغرس لن يترك الرئيس يمزق الدستور».