ثقافة وفن

مشرع بلقصيري تحتضن مهرجان باناصا الدولي للسينما والفنون

متابعة الاحد 17 فبراير 2019
CapBANNASAture
CapBANNASAture

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة مشرع بلقصيري في الفترة الممتدة من 8 مارس القادم إلى 31 منه فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان باناصا للسينما والفنون .

ويعتبر هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية اجيالكم للثقافات والفنون والتنمية والمنظمة المغربية للتربية والتخييم بشراكة مع وبدعم مجموعة من المؤسسات الحكومية والغير حكومية يعتبر من أطول المهرجانات الفنية ببلادنا وهو ينفتح على كل الأشكال الفرجوية والحساسية الثقافية والفنية، حيث يجمع بين المسرح، والسينما والموسيقى والفنون التشكيلية ومسرح الشارع، والمقاهي الثقافية، أمسيات شعرية سهرات موسيقى توقيع آخر الإصدارات، لقاءات مفتوحة مع كتاب وشعراء ومخرجين سينمائيين ومسرحيين، إضافة إلى حضور وازن لنجوم المسرح والسينما.

وستتحول فضاءات مدينة مشرع بلقصيري الواقعة على جنبات نهر سبو في قلب منطقة الغرب المركز الثقافي ، دار الشباب القدس . قاعة البلدية .الساحات العمومية ، المؤسسات التعليمية ، مؤسسة التعاون الوطني إلى فضاءات مفتوحة على الجمال والفرجات الحالمة والمتنوعة حيث تستطيع الساكنة وزوار المدينة من الاستمتاع بكل أشكال الفنون . دون أبواب مغلقة أو متاريس . فالمهرجان يتأسس في روحه على ضرورة تفعيل ثقافة القرب وحق الولوج إلى الثقافة دون عراقيل .

وتتفرد هذه الدورة التي تحتفي بالفنانة ماجدة أزناك و الفنان عبد الكبير الركاكنة كونها ستحتفي بشكل لائق باليوم العالمي للمرأة ، اليوم العالمي للشعر ، واليوم العالمي للمسرح ، وهي مناسبات تحتفي بالقيم الإنسانية وامتداداتها الكونية.

يقف وراء هذه التجربة الفنية والثقافية المتفردة وجهان ثقافيان من أبناء المدينة يصارعان بكل إصرار طواحين التهميش والسبات الثقافي الذي ترتكن إليه مدينة بلقصيري قصرا . طارق الكناش وصارة ظفر الله يعملان بكل إصرار على جعل مدينة بلقصيري مدينة قادرة على منح أبنائها مايستحقونه من فعل ثقافي وفني، مدينة مشرعة على كل أشكال الثقافة والفنون والجمال.