الصحراء

زبناء اتصالات المغرب يرتفعون إلى 61 مليون زبون

أحمد بلحميدي الاحد 17 فبراير 2019
أحيزون
أحيزون

AHDATH.INFO

سنة جيدة لاتصالات المغرب على جميع المستويات في سنة 2018. الفاعل التاريخي في تقديم خدمات الهاتف النقال والثابت والأنترنيتبالمغرب, تمكن من رفع عدد زبنائه فوق عتبة 60 مليون زبون كما تمكن من رفع رفع رقم معاملاته وأرباحه الصافية, محققا نتائج فاقت الأهداف المسطرة.

جاء ذلك رغم التنافسية الشديدة التي يعرفها القطاع, حسب عبد السلام أحيزون رئيس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب, عازيا هذه الإنجازات إلى الاستراتيجية الاستثمارية للمجموعة المواكبة للتحول الرقمي ولسياسة الابتكار.

وخلال السنة الماضية سجل  عدد زبناء المجموعة بالمغر ب وبباقي الفروع الإفريقية  إلى 61 مليون زبون, وذلك بزائد 6.5 في المائة. الأمر ذاته  انسحب على رقم المعاملات الموطد الذي وقع على ارتفاع بزائد 3.1 في المائة, فيما ارتفعت النتيجة الصافية حصة المجموعة بنسبة 5.3 في المائة, علما بأن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك " تحسن بزائد 4.1 في المائة, حيث ارتفع هامش هذه الأخيرة, ليصل إلى 49.6 في المائة.EBTDA "

وعلى ضوء ذلك, تم اقتراح أرباح بقيمة 6.83 درهما للسهم الواحد خلال السنة الماضية وذلك بارتفاع نسبته 5.4 في المائة مقارنة مع سنة  2017 مع عائد بنسبة 4.5 في المائة, وذلك على أساس سعر 151 درهما للسهم الواحد في 15 فبراير الماضي.

وفيما يرجع عبد السلام أحيزون هذه النتائج إلى الاستراتيجية الاستثمارية للمجموعة, فإن هذه الأخيرة, تتوقع ارتفاع هذه الاستثمارات بنسبة 15 في المائة خلال العام الجاري وذلك باستثناء الترددات والرخص.

كما تتوقع المجموعة بالنسبة للسنة الحالية رقم معاملات وأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك مستقرين.

ومن الأرقام الدالة التي سجلتها المجموعة, عودة الانتعاش إلى أداء خدمات الهاتف النقال,  ورغم التنافسية الشديدة, تمكنت المجموعة من رفع رقم معاملات الهاتف النقال بالمغرب بنسبة 4.7 في المائة.

وفي تعليق له على هذه  النتائج قال عبد السلام أحيزون رئيس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب "في إطار بيئة تتسم بتغيرات عميقة وسياق تنافسي شديد, سجلت مجموعة اتصالات المغرب ارتفاعا مطردا في مؤشرات الأداء الرئيسية,سواء في سوقها المحلي أو في الفروع" عازيا النمو إلى خدمة البيانات, مما يعزز نجاعة الاستراتيجية الاستثمارية للمجموعة.

كما مكن التحكم المتواصل في التكاليف, حسب  أحيزون  من تسجيل ارتفاع ملحوظ في ربحية المجموعة,وذلك رغم من الرسوم الجديدة التي فرضتها الدول التي تتواجد بها المجموعة, يضيف رئيس الإدراة الجماعية للمجموعة, مؤكدا بأن التحول الرقمي سيظل من الأولويات الاستراتيجية خلال السنة الحالية. "