المغرب ضيف شرف الدورة المقبلة للمعرض الدولي للكتاب ببروكسل

أعلن رئيس المعرض الدولي للكتاب ببروكسل، هيرفي جيرار، امس الأحد، أن المغرب سيكون ضيف شرف الدورة المقبلة للمعرض التي ستحتضنها العاصمة البلجيكية من 5 إلى 8 مارس 2020.

الإثنين 18 فبراير 2019
ومع
0 تعليق

AHDATH.INFO - متابعة

أعلن رئيس المعرض الدولي للكتاب ببروكسل، هيرفي جيرار، امس الأحد، أن المغرب سيكون ضيف شرف الدورة المقبلة للمعرض التي ستحتضنها العاصمة البلجيكية من 5 إلى 8 مارس 2020.

وأوضح السيد جيرار خلال ندوة صحفية في اختتام الدورة الخمسين لهذا الموعد الأوروبي الكبير للكتاب والنشر أنه " من البديهي أن يكون المغرب ضيف شرف الدورة المقبلة بالنظر إلى الحضور القوي للجالية المغربية ببلجيكا، والتي تضم من بينها، عددا كبيرا من المؤلفين يكتبون باللغة الفرنسية والهولندية".

وأكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الأمر يتعلق أيضا بإبراز الثقافة المغربية بكل ثرائها وتنوعها، من خلال الأدب، داعيا كبار المؤلفين المغاربة إلى المشاركة في الدورة المقبلة وتقديم مؤلفاتهم للجمهور واطلاعهم على قطاع النشر والكتاب بالمغرب.

وشدد على أن اختيار المغرب كضيف شرف يعكس أيضا جودة العلاقات بين المغرب وبلجيكا، مشيرا إلى أن " الثقافة تساهم في التقريب بين الشعوب، والنهوض بالعيش المشترك، وتتجاوز الحدود".

وأعرب سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر عن اعتزازه باختيار المغرب كأول بلد عربي وإفريقي يحل ضيف شرف على المعرض الدولي للكتاب ببروكسل في دورته المقبلة، مشيرا إلى أن مثل هذه التظاهرات تمكن من إبراز الدينامية التي يعرفها المشهد الأدبي المغربي، ومنح الفرصة لمغاربة بلجيكا لاكتشاف عالم الكتاب والنشر بالمملكة.

وتميزت المشاركة المغربية بحضور 12 كاتبة وكاتب مغربي، جاؤوا لعرض مؤلفاتهم واللقاء بالجمهور، وخاصة من أبناء الجالية المغربية برواق المغرب الذي تبلغ مساحته 36 مترا مربعا، وخصص له فضاء وسط قاعة المعرض.

ويعتبر معرض الكتاب ببروكسل، بعد 50 سنة عن إنطلاقه، حدثا ثقافيا كبيرا في قلب أوروبا. وحضر هذه الدورة أزيد من ألف ناشر جاؤوا من فرنسا، وسويسرا، واللوكسمبورغ، وكيبيك والمغرب، شاركوا إلى جانب نظرائهم البلجيكيين في عدد من اللقاءات للتفكير والتبادل.

تعليقات الزوّار (0)