ثقافة وفن

فليمان مغربيان بالمسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر

شادية وغزو الاثنين 18 فبراير 2019
New-Project-1-4
New-Project-1-4

AHDATH.INFO

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن مشاركة 102 من الأفلام تمثل 36 بلدا إفريقيا في مختلف مسابقات المهرجان في دورته الثامنة ، التي ستقام خلال الفترة ما بين 15 و 21 مارس المقبل، من ضمنها فيليمن مغربيين في قائمة المسابقة الرسمية.

ووتقام دورة هذه السنة تحت شعار " السينما ...حياتات أخرى"، وتلقت 385 طلبا للمشاركة في المهرجان، ووقع الاختيار على 102 من الأفلام ، منها 10 أفلام ستعرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (المسابقة الرسمية)، و 10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة و10 افلام في مسابقة الحريات و16 فيلما لروائيا قصيرا و14 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بينما تعرض بقية الافلام خارج المسابقات.

ويمثل المغرب في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فليمي "مباركة" للمخرج محمد زين الدين، و"انديغو" للمخرجة سلمى بركاش، وتضم كذلك فيلمين غانيين هما "دفن كوغو" للمخرج بليتز بازاول، و"قدر" للمخرج كوابينا جيانسا، وفيلم "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله السيد، (مصر)، و "أسيرة (الكونغو) للمخرج ديفيد كابال، و"ماباتا باتا" للمخرج سول دي كارفاليو، وهو إنتاج مشترك بين موزمبيق والبرتغال.

كما يشارك المغرب في مسابقة الأفلام القصيرة بفيلم "أليس" للمخرج فيصل بن، الذي توجه بنيودلهي بجائزة أحسن فيلم عربي قصير في الدورة السابعة لمهرجان دلهي السينمائي الدولي، فضلا عن الفليم المغربي الفرنسي المشترك "ياسمينا" للمخرج علي الصميلي وكلير كاهين. وفي مسابقة أفلام الحريات يشارك المغرب بفيلم "طفح الكيل" وهو من توقيع المخرج محسن البصري.