مجتمع

وأخيرا.. مرسوم جديد لدعم الصحافة على طاولة المجلس الحكومي

أوسي موح لحسن الثلاثاء 19 فبراير 2019
gouvermant_maroc_031018
gouvermant_maroc_031018

AHDATH.INFO

بعد أشهر من تأجيل البث النهائي بخصوصه في مجلس حكومي سابق, يعود مرسوم رقم 136.18.2  المتعلق بدعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع  في صيغة  جديدة الى المجلس الحكومي ليوم الخميس المقبل.

الصيغة الجديدة لمشروع المرسوم  التي سيعرضها محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال تقر مساطر جديدة في صرف الدعم العمومي المخصص لقطاع الصحافة والنشر، وذلك بعدما كان الدعم يقدم بناء على عقد البرنامج الموقع بين الحكومة والفيدرالية المغربية لناشري الصحف. وبموجبه سيتم احداث لجنة لتدبير منح الدعم، ويتعلق الأمر ب"اللجنة الثنائية"، مع إخضاع العمليات المستفيدة من الدعم إلى التقييم والتتبع.

وفي انتظار المصادقة عليه في اجتماع يوم بعد غد الخميس, فان المرسوم الجديد، يحدد "الإطار القانوني والمؤسساتي لنظام دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، بناءً على مبادئ الحكامة والشفافية وتكافؤ الفرص والحياد بهدف تنمية القراءة وتعزيز التعددية ودعم مواردها البشرية". كما يحدد "شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم المذكور بنص تنظيمي وفق معايير موضوعية، مع الاحترام المطلق لاستقلالية المقاولات الصحفية المستفيدة من الدعم".

ويشترط المرسوم أن تكون المؤسسة المعنية بالدعم "عبارة عن شركة خاضعة للقانون المغربي وتزاول نشاطها منذ سنتين على الأقل"، وأن تكون "في وضعية سليمة إزاء مدونة الصحافة والنشر والقوانين الجاري بها العمل"، وأن تكون "في وضعية جبائية قانونية"، و"منخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي"، وعند الاقتضاء في "نظام خاص للاحتياط الاجتماعي أو أي نظام إجباري آخر للحماية الاجتماعية"، و"تدلي بصفة منتظمة بتصريحاتها المتعلقة بالأجور وتوجد في وضعية قانونية إزاء هذه الهيئات، وتعمل على نشر القوائم التركيبية السنوية بانتظام".