مجتمع

السلامة الطرقية بالمحكمة الابتدائية بسيدي سليمان

المصطفى بريول الثلاثاء 19 فبراير 2019
0-4
0-4

AHDATH.INFO

 

نظمت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسيدي سليمان، تحت رئاسة وكيل الملك محمد قربال، يوما دراسيا حول السلامة الطرقية بمناسبة يومها الوطني الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة .

وقد حضر هدا اللقاء رئيس المحكمة ونواب وكيل الملك والقضاة والمحامون ورجال السلطة وكذلك فعاليات المجتمع المدني والإعلام.

وخلال هذه الندوة تحدث محمد قربال وكيل الملك في مداخلته على ان هدا النشاط يعتبر نشاطا تحسيسيا يحمل رسالة نوعية إلى مختلف المواطنين والفاعلين، وذلك بهدف التقليل من حوادث السير التي تحصد دائما العديد من الأرواح.

وذكر ان حوادث السير تحصد كل سنة أزيد من 36 ألف شخص وأكثر من12 ألف جريح، وهو الآمر الذي يكلف الدولة خسائر مادية جسيمة تقدر ب 15 مليار سنتيم كل سنة مما يعادل 2,5 من الإنتاج الداخلي الخام،  مما يخلف اثار سلبية في مجال التنمية الاجتماعية .

ومن جهته أشار رئيس المحكمة في مداخلته إلى أن السبيل الوحيد للحد من ظاهرة حوادث السير هو التربية السلوكية للمواطن قبل وضع القوانين الزجرية , نظرا لارتفاع عدد القضايا المدرجة في المحكمة مؤخرا رغم تلك القوانين الواردة في مدونة السير.

ومن جهته أشار نائب وكيل الملك كريم الحبيب بعدم إحالة الدراجات النارية ثلاثية العجلات والتي لا يتوفر مالكها على الوثائق القانونية على مصلحة إدارة الجمارك في العديد من الحالات ليتم بدل دلك إحالتها على المستودع البلدي.