مجتمع

الأحزاب الديمقراطية المغاربية تجتمع بطنجة

أوسي موح لحسن الأربعاء 20 فبراير 2019
l1HOa2K5asrJhojUWwZm97rBEOiqhUP3JyExwmdj
l1HOa2K5asrJhojUWwZm97rBEOiqhUP3JyExwmdj

AHDATH.INFO

بمشاركة أحزاب سياسية من الجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس، ينظم حزب الأصالة والمعاصرة، لقاء طنجة التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال أفريقيا، وذلك يومي 23 و24 فبراير 2019بالفندق الكبير فيلا فرنسا Grand Hotel Villa de France في طنجة.

وكان حزب حركة مشروع تونس قد استضاف بمدينة المنستير بالجمهورية التونسية يومي 14 و15أبريل 2018 ،أول لقاء تشاوري لإحدى عشر (11) حزبا تقدميا ديمقراطيا حداثيا من منطقة شمال إفريقيا. وقررت عقد لقاء بطنجة المغربية في استلهام لروح مؤتمر طنجة لسنة 1958 في ضياف حزب الاصالة والمعاصرة.

بعد عدة جلسات نقاش و تبادل، أصدرت الأحزاب المشاركة "إعلان المنستير" الذي وضع الملامح الأولى للاختيارات و المبادئ المؤسسة و المؤطرة لعملها المشترك المأمول و المتمثلة أساسا في  :

خدمة طموحات شعوبنا إلى التنمية و الأمن و التقدم و النهوض الحضاري والانخراط الذكي في مجتمع الإبتكار  التكنولوجي و الثورة الرقمية، و السلام والانفتاح و الاستقرار و سيادة دولة القانون و الديمقراطية و حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية و المساواة بين الجنسين.

نبذ و مقاومة التطرف و التطرف العنيف و خلط الدين بالسياسة وفوضى السلاح و الانفصال.

اعتماد التعاون و الحوار الدائم و التنسيق و العمل المشترك  على مستوى الشمال الإفريقي كما في المحافل و المنتديات الدولية.

لكل دولة تاريخ سياسي و اجتماعي يميزها و يحدد اختياراتها السيادية التي يتوجب احترامها و في مقدمتها الوحدة الوطنية و الترابية.

العمل من أجل تعاون وثيق اقتصادي و اجتماعي و سياسي و ثقافي بين دول وشعوب  شمال إفريقيا، و من أجل عمل مشترك و تنسيق مستدام حول القضايا العادلة دوليا .