اقتصاد

بنشعبون..هذه حصيلة تصفية متأخرات TVA

أحمد بلحميدي الأربعاء 20 فبراير 2019
benchaaboune
benchaaboune

AHDATH.INFO

قال محمد بنشعبون إن  التدابير المتخذة لمعالجة مشكل آجال الأداء وتصفية متأخرات الضريبة على القيمة المضافة لفائدة المقاولات, مكنت من نتائج ملموسة على درب إيجاد حل دائم هذا المشكل الذي يضر بالمقاولات.

بنشعبون الذي كان يتحد أمس الثلاثاء بالرباط في لقاء نظمته "الباطرونا" مع كل من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية, بأن هذه الإجراءات مكنت من   من خفض الاعتمادات المستحقة برسم الضريبة على القيمة المضافة من 40 مليار درهم في عام 2017 إلى أقل من 10 ملايير درهم سنة 2018.

وأما على مستوى آجال الأداء, فإن هذه الإجراءات ساهمت في إلى تقليص آجال الأداء بشكل ملحوظ بما مجموعه 19 يوما بالنسبة للدولة أن من 58 يوما في 2017 إلى 39 يوما في 2018، و14 يوما بالنسبة للسلطات المحلية من 58 إلى 44 يوما، ومثلها للمؤسسات والمقاولات العمومية من 78 يوما إلى 64 يوما.

كما أبرز الوزيربأن  الوزارة, تعمل  على ترسيخ التدابير التي سبق اتخاذها من خلال إطلاق واستكمال إجراءات جديدة فيما يتعلق بهيكلة ميزانيات المؤسسات والمقاولات العمومية، وحوسبة الأداءات، وإطلاق عملية تفكير في اعتماد الرقمنة الشاملة للصفقات العمومية وتنظيم الممونين, ملفتا إلى أن اعتماد نظام الإيداع الإلكتروني للفواتير بداية شهر ماي 2019 يشكل أحد التدابير التي ستساعد لا محالة في تسوية إشكالية آجال الأداء.