اقتصاد

الجواهري.. مازلنا في مراقبة تفاعل الدرهم بعد التعويم

أحمد بلحميدي الأربعاء 20 فبراير 2019
الجواهري
الجواهري

AHDATH.INFO

من دون أن يكشف أي شئ حول ما  إذا كان المغرب سيوسع على المدى القريب نطاق تحرير الدرهم, كما يوصي بذلك صندوق النقد الدولي,قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب إلى أنه هذا الأخير مازال في يقظة مشيرا إلى أن الإصلاح يمر في ظروف جيدة.

الجواهري الذي كان يتحدث الندوة الأولى لـ "يوروموني للندوات" بالمغرب, التي انعقدت تحت شعار " بناء نموذج اقتصادي جديد",

أبرز بان المغرب الآن بصدد تطوير ير إطار لاستهداف التضخم لزيادة تعزيز استقلالية السياسة النقدية، وذلك على ضوء الانتقال إلى المراحل التالية, مؤكدا بأن هذا الإطار

سيتم إحداثه في المرحلة المناسبة من الطور الانتقالي،فيما يتنظر منه تمكين السياسة النقدية من ترسيخ التوقعات بشكل أفضل، وبالتالي تحسين نقل قراراتها.

وفيما دخل المغرب مرحلة تعويم تدريجي لعملته الدرهم, في نطاق تحرير  في 2.5 في المائة صعودا وهبوطا, اعتبر والي البنك المركزي بأن الأمور تسير على ما يرام, كما أن التقييمات أظهرت بأن قيمة الدرهم ظلت مسايرة للاقتصاد.

عدم تمكن قطاعات وشرائح مجتمعية واسعة من الولوج إلى الخدمات البنكية, أخذ بدورهم حيزا من مداخلة الجواهري. هذا الأخير أشار إلى إن استبعاد المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا إلى شرائح أخرى كالشباب والنساء والعالم القروي,أمر يجب معالجته, مشيرا إلىالإستراتيجية الوطنية للإدماج المالي، والتي تم وضعها بشكل مشترك من قبل بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية، تهدف أساسا إلى الحد من العجز وتقليص اللامساواة في هذا المجال