بوابة الصحراء

لقاء حول السلامة الطرقية بالمحكمة الابتدائية بالعيون

محمد البوزيدي الخميس 21 فبراير 2019
Cammoknnyggffpture
Cammoknnyggffpture

احتضنت المحكمة الابتدائية بالعيون أمس الأربعاء 20 فبراير 2019، يوما دراسيا حول ˝دور القضاء في الرفع من مؤشرات السلامة الطرقية ببلادنا˝ بمشاركة مجموعة من الأساتذة والقضاة الباحثين .

اللقاء الذي يأتي تنفيذا لدورية السيد رئيس النيابة العامة من أجل تخليد لليوم الوطني للسلامة الطرقية سلط الضوء على دور القضاء في الرفع من مؤشرات السلامة الطرقية

وقد تمحورت المداخلات حول تدخل النيابة العامة في قضايا مدونة السير، وواقع وآفاق السلامة الطرقية، و الأسباب الكامنة وراء حوادث السير ونتائجها .

وقد خلص اليوم الدراسي الذي شارك فيه  ممثلو المؤسسات الأمنية والدرك والمحامون وممثلي القطاعات المعنية كالمديرية الجهوية للتجهيز والنقل بالإضافة إلى التعليم والصحة و ممثلي المجتمع المدني الفاعل في مجال السلامة الطرقية بجهة العيون الساقية الحمراء بمجموعة من التوصيات لعل أبرزها:

– تحسيس سائقي العربات أو المركبات بكافة التدابير للمحافظة على السلامة الطرقية.

– تكوين مختلف الشرائح الاجتماعية في مجال السلامة الطرقية.

– وضع مساطر خاصة مستقلة متعلقة بالدعوى العمومية في قضايا السير وعدم الاكتفاء بالإحالة على قانون المسطرة الجنائية.

– مراعاة تناسب العقوبة وجسامة وخطورة الأفعال المرتكبة إذ يلاحظ أن عقوبة بعض الجرائم المرتكبة لا تكفي لتحقيق الردع العام والخاص، مثل عقوبة السياقة دون التوفر على رخصة السياقة.

– الفصل بشكل واضح بين الإداري والقضائي لتفادي تداخل الاختصاص.

– دمج بعض المقتضيات المتعلقة بالسير والنقل المنظمة في تشريعات خاصة كما هو الشأن بالنسبة لنقل الركاب بدون رخصة لما لها من تأثير على السلامة الطرقية.

– تحسين التواصل والتنسيق بين الفاعلين الإداريين والمدنيين.

– تفعيل اللجان الجهوية للسلامة الطرقية واللجان الفرعية.