اقتصاد

هذا ما قاله خبير ل"أحداث أنفو" حول الغاز المكتشف بالجهة الشرقية

أحمد بلحميدي الخميس 21 فبراير 2019
غاز
غاز

AHDATH.INFO

بين الفينة والأخرى تخرج شركات منقبة لتعلن عن اكتشاف كميات مهمة من الغاز بالمغرب.

آخر هذه الشركات كانت "ساوند إنرجي" البريطانية التي أكدت قبل أيام قليلة عن اكتشاف  احتياطي إضافي  للبئر"  TE-10"  بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية إلى أزيد من 15 مليون متر مكعب من الغاز, بعدما كانت تتوقع وجود احتياطي لايتجاوز 10.5 متر مكعب.

وقبل ذلك كانت شركة بريطانية هي "سيديكس إنرجي" عن بداية الاستغلال في إحدى الآبار من بالقرب من منطقة مولاي بوسلهام بالقنيطرة. هذه الأخبار تتوارد بين الحين والآخر, لكن سرعان ما تخبو, تاركة لبسا لدى الرأي العام.

"هي أخبا مفرحة ومزيانة, نحن في حاجة إليها" يقول فاعل في قطاع المعادن تحفظ عن ذكر اسمه, مشيرا في اتصال مع "أحداث أنفو" إلى أن الكميات التي أعلنت عنها "ساوند إنرجي" قد تكون صحيحة, لكن لايمكن تأكيدها إلا عبر مكاتب دولية مشهود لها للمصادقة على هذه الاكتشافات.

المصدر الذي أكد أنه يقدم تقييمه كخبير وليس كفاعل في المجال, أوضح بخصوص هذه النقطة بأن المؤسسات الدولية صادقت على 0.5 مليار متر مكعب لحدود الساعة بالنسبة للكميات التي اكتشفتها "ساوند إنرجي" بالبئر " .T-10".

وأما بالنسبة للكميات الأخرى التي أعلنت عنها الشركة, "فلسنا متأكدين منها, ويتعين المصادقة عليها من طرف المكاتب الدولية المعترف بها", يضيف المصدر, مشيرا إلى أن كمية 0.5 مليار متر مكعب من الغاز المكتشفة تبقى ضعيفة, ولاتعني أن المغرب أصبح بلدا منتجا للغاز.

المتحدث ذاته أشار كذلك إلى أن الكميات التي ينتجها المغرب, بكل من القنيطرة وبشكل أقل بآسفي  مازالت قليلة وتسعف لاستجابة لبعض حاجيات الصناعيين إلى جانب مد محطتي   تحضارت وبني مطهر بجزء يسير مما تحتاجه لإنتاج الكهرباء.