مجتمع

ورشة لتحسيس المغاربة بمخاطر التلاعب الإلكتروني بمعطيات الشخصية

الرباط : نهيلة عتيتام( صحافية متدربة) الجمعة 22 فبراير 2019
282822-EA_1052367_398535
282822-EA_1052367_398535

AHDATH.INFO

في إطار التحسيس بآهمية الأمن السيبرنيتي ورفع منسوب الوعي بضرورة الحماية للنظم  وتحصين المعلومات الشخصية في ظل طفرة كمية للمواقع والخدمات السيبرنيتية، جاء تنظبم ورشة " مدخل إلى الأمن الإلكتروني وحماية المعطيات الشخصية" .

الورشة، التي عرفت إقبالا كثيفا من قبل الشباب المهتم، نظمها منتدى الحداثة والديمقراطية ، فرع الرباط، وأشرف عليها الطالب بجامعة العلوم بطريق الجديدة بالبيضاء،مهدي سلبي، مساء أول أمس الخميس 21 فبراير2019 .

وتطرقت الورشة، التي حضرها عدد المهتمين في مجال تقنية المعلومات، إلى عدة مواضيع أهمها توعية الشباب بمخاطر الأنترنت والجرائم الإلكترونية وكيفية حمايتهم لحساباتهم الخاصة في الأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وأجهزة الحواسيب والهواتف الذكية، سواء تعلق الأمر  باختراعاتهم أو معلوماتهم الخاصة.

وهدفت الورشة بشكل أساس، كذلك، إلى  رفع الحس الأمني وذلك من خلال ترسيخ مفهوم مخاطر الأنترنت ودور الشباب في حماية المعلومات الشخصية ونشر التوعية بين أفراد المجتمع تحديدا  فئة الشباب، وإرشادهم إلى طرق وأساليب تحميهم من الجرائم الإلكترونية من قرصنة البيانات وانتساب معلومات شخص إلى شخص آخر وإختراق اشخاص مجهولين لحساب الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبسطت الورشة  موضوع الأمن الإلكتروني و الأهداف المتوخاة منه وتناولت القانون، الذي يؤطره رقم 08-09 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.09.15 بتاريخ 22 صفر 1420 الموافق ل 18 فبراير 2009 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي والمتعلق بحماية البيانات الشخصية.

وقد عرفت الورشةتفاعلا كبيرا من قبل المشاركين فكان أخذ ورد وتبادل المعلومات من أجل إغناء  النقاش والوصول إلى نتائج مهمة ككيفية التحكم في البيانات الشخصية.

وإلى ذلك، اكتست الورشة أهمية قصوى بالنظر إلى دورها التحسيسي  بمخاطر الجرائم الإلكترونية وترسيخ مفهوم الإستخدام الآمن للإنترنت والوسائل التقنية الحديثة بما يتماشى مع النظرة المستقبلية من أجل بناء جيل واع إلكترونيا وقادر على التعامل مع التحديات المعاصرة.